لا لنقص الفيتامين د هذا الشتاء

ميرا عبدربه  |   30 نوفمبر 2016
تعاني الكثير من السيدات في الوطن العربي من نقص حاد في الفيتامين د. للأسف هذا النقص يمكن ان يزداد سوءً خلال فصل الشتاء حيث ان الشمس لا تتواجد باستمرار خلال هذا الفصل كما يحصل في فصل الصيف. فكيف يمكن تجنب التعرض لنقص الفيتامين د في فصل الشتاء؟     أولاً يجب استغلال أوقات تواجد الشمس خلال النهار من أجل الحصول على الفيتامين د. يجب التعرض لمدة 15 دقيقة في اليوم للشمس للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم للفيتامين د. يمكن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق خلال أيام فصل الشتاء ومحاولة الخروج من المنزل أثناء النهار ولو لمدة 20 الى 30 دقيقة.     ثانياً يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامين د والتي تتمثل بالفطر والبيض والحليب المدعم بالفيتامين د وحبوب الفطور المدعمة بالفيتامين د والسمك خصوصاً سمك السلمون.     ثالثاً يجب اجراء فحص دم للتأكد من نسبة الفيتامين د بالدم خصوصاً في حال المعاناة من التعب والتوتر الزائد وآلام في المفاصل لأنها علامات تدل على الإصابة بنقص في الفيتامين د. وفي حال فعلاً وجود نقص في الفيتامين د سيقدم لك الطبيب المكملات الغذائية التي تحتاجينها وسيطلب منك التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامين د والتعرض للمزيد من الشمس.