والغذاء أيضاً لشعرك دواء

والغذاء أيضاً لشعرك دواء

ليس من الضروري قضاء ساعات طويلة في صالون التجميل للحصول على شعر متألق وقوي. إذن يمكنك القيام ببعض الخطوات الغذائية التي تساعدك على الحصول على شعر جميل وحيوي.فهناك 20 إلى 50 شعرة تتساقط يومياً وشعرك ينمو حوالي 12 ملليمتر في الشهر والأساس لكل شعرة جديدة،...

ليس من الضروري قضاء ساعات طويلة في صالون التجميل للحصول على شعر متألق وقوي. إذن يمكنك القيام ببعض الخطوات الغذائية التي تساعدك على الحصول على شعر جميل وحيوي.

فهناك 20 إلى 50 شعرة تتساقط يومياً وشعرك ينمو حوالي 12 ملليمتر في الشهر والأساس لكل شعرة جديدة، قوية وبراقة هي المواد الغذائية التي تتناولينها.

فالغذاء المتوازن والمتكامل هو الذي يضمن لنا عدم تساقط الشعر ويحافظ على رونقه. وهذا ما أثبتته الأبحاث العلمية الحديثة أن النمو الشعر لا يتأثر بالقص ولكن يتأثر بعامل التغذية، حيث أن سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات والمعادن يؤدي إلى سقوط الشعر وتلفه.

لا تصدقي سيدتي أن هناك شامبو أو بلسم يمكنه أن يمنح شعرك الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها ونصيحتي لك كأخصائية تغذية أن تهتمي بتغذية شعرك من الداخل لأن الغذاء الصحي هو الذي يعكس آثره على الشعر.

البروتين لشعر قوي
البروتين هو المكون الأساسي للشعر. فيجب تناول كمية لا تقل عن 0.8 غرام من البروتين لكل كيلو غرام من الجسم لأنه يساعد الشعر على النمو بطريقة قوية وأكثر ثباتاً. و نقص البروتين يسبب حتماً ضعف الشعر.

هناك مصدران للبروتين :
المصادر الحيوانية: الدجاج، السمك، اللحوم الحمراء، الحليب ومشتقاته والبيض.

المصادر نباتية : فول الصويا والحبوب.

الحديد... يمنع تساقط الشعر
إن الحديد يعد من أهم العناصر الغذائية للشعر. فنقص الحديد هو مرض شائع خصوصاً عند النساء لأنهن يخسرن كثيراً من الدم وبالتالي الحديد بسبب الدورة الشهرية ونلاحظ أيضاً أن هؤلاء النساء يهملن غذاؤهن وهذا مما يؤدي إلى فقر الدم وبالتالي تساقط الشعر.

ولتفادي هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبدة، اللحوم الحمراء، الخضار الورقية والحبوب كالعدس مثلاً. فإذن الحديد هو معدن مهم جداً لمنع تساقط الشعر وهو يدخل في عملية الأكسدة لجذور الشعر مما يعطينا شعر قوي من جذوره.

الزنك لصحة الشعر ولمعانه
إن معدن الزنك يضفي على الشعر لمعاناً وجاذبية ونقص هذا المعدن في الجسم يؤدي إلى إختفاء لمعان الشعر ويبقيه باهتاً. فالأطعمة الغنية بالزنك ليست كثيرة ولذلك يجب أن يكون غذاؤنا متنوع للحصول على كمية الزنك التي نحتاجها.

فالزنك موجود بكمية كبيرة في ثمار البحر وبنسبة أقل في الحبوب الكاملة كحبوب القمح الكاملة.

لتألق شعرك الدائم
لقد ذكرت لك أهم ثلاث عناصر غذائية للشعر ولكن هناك أيضاً الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في السمك، المكسرات والزيوت، مجموعة فيتامين ‹ ب › المركب الموجودة في حبوب القمح واللحوم على أنواعها وفيتامين‹ أ › الأكثر وجوداً في الجزر، البازيلاء والطماطم.

لذا إحرصي على أن يكون غذاؤك شاملاً جميع المواد الغذائية الأساسية التي تمنح شعرك الترطيب، الكثافة والحيوية.

فلا تهملي غذاء شعرك لأن الشعر هو زينة المرأة وسر جمالها ومصدر تألقها.