لكل امرأة حامل: هكذا تتعاملين مع الغثيان

ميرا عبدربه  |   3 ديسمبر 2017

80? من السيدات الحوامل يعانين من هذه المشكلة. تختلف نسبة الإحساس بالغثيان خلال فترة الحمل من امرأة الى أخرى. بعض السيدات تعانين من غثيان حاد يستدعي في بعض الأحيان نقلهن الى المستشفى وفي بعض الأحيان الأخرى يكون الغثيان خفيف ويمكن علاجه ببعض المأكولات والطرق الطبيعية.

ولكن لماذا هذا الغثيان يحصل؟

التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل الأولى هي التي تسبب حدوث هذا الغثيان عند المرأة. وتجدر الإشارة الى ان الدراسات العلمية تشير ان المرأة التي تعاني من الغثيان خلال الحمل تكون أقل عرضة للإجهاض.

متى ينتهي هذا الغثيان المزعج؟

هذا الغثيان ينتهي عند بعض السيدات فور الدخول بالشهر الرابع من الحمل . كما ان الغثيان يمكن ان يستمر حتى الشهر التاسع من الحمل عند بعض السيدات.

ولكن هل يؤثر الغثيان خلال الحمل على صحة الجنين؟

في الحقيقة لا يؤثر الغثيان على صحة الطفل. ولكن رغم ذلك عليك تناول الفيتامينات والمعادن خلال هذه الفترة خصوصاً الكالسيوم الضروري لصحة العظام وحمض الفوليك الذي يمنع حدوث التشوهات عند الجنين ويساعد على تطوير جهازه العصبي والحديد الذي يمنع اصابتك بفقر الدم. كما انه من الضروري ان تنتبهي الى نوعية غذائك خلال هذه الفترة لتأمين كمية كافية من الفيتامينات والمعادن لك ولطفلك.

واليك هنا بعض الطرق التي تساعد في السيطرة على غثيان الحمل:

  • ابدئي يومك بتناول قطعة من البسكويت الناشف او حبة من الكعك. يمكنك وضع هذا النوع من الطعام أمام سريرك لتناولها فوراً عند الإستيقاظ خصوصاً اذا كنت تعانين من الغثيان الصباحي.

  • تناولي وجبات صغيرة موزعة على النهار كله ولا تلجئي نهائياً للوجبات الكبيرة والدسمة.

  • تناولي كمية كبيرة من المشروبات الباردة لأنها تساعد على تخفيف الغثيان بشكل كبير جداً.

  • تجنبي الأطعمة الدسمة وتلك المقلية لأنها تزيد من الغثيان.

  • تعتبر الأطعمة المالحة مناسبة للتخلص من الغثيان كالكراكرز والمكسرات، حاولي الإكثار من تناولها.

  • ابتعدي عن الأطعمة ذات الرائحة القوية.

  • أعدي مشروبات عشبية تقلل من الغثيان كالزنجبيل المغلي او البابونج.