هكذا تفاعل أهل الفن مع مُبادرة "قرارك يحدد مسارك" التي أطلقتها جريدة الاتحاد

زهرة الخليج  |   22 مارس 2018

أطلقت مؤخراً صحيفة "الاتحاد" التابعة لـ"أبوظبي للإعلام"، وبالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، المبادرة المجتمعية (#قرارك-يحدد-مسارك)، التي تهدف إلى نشر الثقافة المرورية، والتوعية بسلوكيات وطرق استخدام الهاتف المتحرك أثناء القيادة? وتعزيز التعاون مع الدوريات المرورية للحد من هذه الظاهرة.

ولقيت المبادرة تفاعلاً فنياً مميزاً من المطرب الدكتور حسين الجسمي، وسفير الألحان فايز السعيد، والشاعر حسان العبيدلي? الذين طرحوا أغنية خاصة حول أهداف المبادرة.

وتعليقاً على هذه المبادرة، يقول سعادة الدكتور علي بن تميم، مدير عام «أبوظبي للإعلام»: "إن هذه المبادرة تأتي في إطار الدور المسؤول لـ«أبوظبي للإعلام» وعلاماتها التابعة لها، وبخاصة صحيفة «الاتحاد»، التي لعبت دوراً مهمّاً في تعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية، بما ينسجم مع رؤيتنا الرامية إلى تبنّي وإطلاق مُبادرات تلمس احتياجات قطاعات المجتمع كافة، نحو تحقيق التنمية والحفاظ على سعادة الأفراد".

من جانبه، قال محمد الحمادي، المدير التنفيذي للتحرير والنشر، رئيس تحرير صحيفة «الاتحاد»: "شهدنا في الأونة الأخيرة، انشغال أفراد المجتمع بأجهزة الهاتف الذكية وتطبيقاتها، والتي باتت مُسبّباً في تشتّت انتباههم، وبخاصة أثناء قيادة سياراتهم". وأشار الحمادي إلى أن صحيفة "الاتحاد" استندت في مبادرتها إلى الدراسات والتقارير الصادرة عن مختلف الجهات الحكومية والمتخصصة في البحوث المجتمعية، والتي أجْمَعت في خلاصتها على خطورة استخدام الهواتف أثناء القيادة، وتسبّبها بنسب عالية من الحوادث التي نجم عنها الكثير من حالات الوفاة". ويضيف الحمادي قائلاً: "إن هذه المبادرة التي أطلقتها الصحيفة بالتعاون مع شرطة أبوظبي، ستُسهم في رفع الوعي بالمخاطر المحتملة عند استخدام الهاتف أثناء القيادة، والحفاظ على السلامة في الطريق بأسلوب مبتكر ومُحفّز عبر منصّات الجريدة المطبوعة منها والرقمية، وتشجيع السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية والقيادة بأسلوب حضاري".

وعن مدى تأثير مُبادرة (#قرارك-يحدد-مسارك) على الشارع? قال الحمادي: "أعتقد التحرك دائماً مُهمّ، والتغيير مهم جداً، لذلك نحن عندما لاحظنا الكثير من سائقي السيارات ينشغلون بهواتفهم النقالة أثناء القيادة، وبالتالي أصبحت هذه المشكلة تتسبب بالحوادث، بات من المهم أن يكون هناك مبادرة لتوعية الجمهور بعدم استخدامهم هواتفهم، وعدم التصوير وإرسال مسجات أثناء القيادة. كذلك حاولنا إعطاء الوعي الأكبر من خلال الاستعانة بفنانين يقدمون عملاً فنياً يُحاكي هذه المبادرة، ووقع الخيار على المطرب الكبير حسين الجسمي، الذي يملك جماهيريّة، والناس يحبّون الاستماع له ومتابعة أخباره، علّهم يقتنعون بكلامه، وذلك حتى تصل الرسالة إلى فئات مختلفة من المجتمع".

من جهته أشاد معالي اللواء محمد خلفان الرميثي، قائد عام شرطة أبوظبي، بمبادرة جريدة "الاتحاد" قائلاً" "إنه على الرغم من التحذيرات المتكررة بخطورة استخدام الهاتف المتحرك أثناء قيادة المركبات، إلا أن هناك بعض السائقين لا يزالون يستخدمونه، على الرغم من التحذيرات المتكررة عبر وسائل الإعلام والتوعية عن الحوادث الجسيمة كافة"، مُشيراً إلى "أن استخدام الهاتف أثناء القيادة، يؤدي إلى فقدان التركيز على الطريق بسبب تخلّي السائق عن الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين، وعدم الانتباه بالنظر إلى شاشة الهاتف للتعرف إلى المتصل، ومن ثم بمتابعة الحديث معه".

وفي سياق آخر? كشف الشاعر حسان العبيدلي، الذي كتب كلمات أغنية مُبادرة (#قرارك-يحدد-مسارك)، عن أن ابن عمّه، تعرّض لحادث وانقلبت به السيارة وتوفي على أثر انشغاله بالهاتف أثناء القيادة، عندما كان مشغولاً بمسألة شحن الموبايل، فاصطدم بالرصيف وفي ثوانٍ فقد حياته. وعن الثالوث الذي بات يشكله العبيدلي مع المطرب حسين الجسمي والملحن فايز السعيد في الكثير من الأعمال التربوية والوطنية، يرى حسّان أن هذا يصبّ في مصلحة الأغنية الإماراتية، مؤكداً أن هذا الثلاثي يشعر بقيمته مع كل مناسبة يحضرها أهل الإعلام والمجتمع، ويقدم فيها مبادرة أو حدثاً وطنياً أو تربوياً يحظى بالقبول والاهتمام.