المستحضرات الأساسية للعناية ببشرتك حسب عمرك

زهرة الخليج  |   19 يونيو 2018

تحتاج البشرة إلى العناية الخاصة والنظام الدقيق بمستحضرات مختارة للحفاظ على شباب الجلد ونضارته، وتأتي كل حقبة جديدة بمشاكل مختلفة يجب استهدافها بمكونات معينة تساعد على محاربة علامات التقدم في السن. تعرفي معنا على المكونات الأساسية التي يجب استعمالها حسب الأعمار المختلفة.

العشرينات

في العشرينات من العمر، من الضروري جداً حماية البشرة من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تعد العدو الأول لصحة الجلد وشبابه. لمنع الظهور المبكر للخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة وترهل الجلد، يجب استعمال كريم واقي الشمس المزود بSPF 30 على الأقل بشكل يومي وبلا استثناء. 

الثلاثينات

عليك إضافة المكونات الأكثر فعالية إلى نظامك اليومي إذ أن عملية الكولاجين تبدأ بالتباطؤ في هذه الفترة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل. لذلك ينصح بإاستعمال المستحضرات التي تحتوي على الريتينول أو مشتقات الفيتامين A الأخرى مثل الريتيل بالميتيت. فهي تشجع عمليات تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين والإيلاستين وتساعد على تخفيف البقع الداكنة وتتحكم في حب الشباب. 

الأربعينات

بعد عمر الأربعين، تبطأ عملية تجديد الخلايا بشكل مخيف، وهذا يعرض البشرة إلى التجاعيد والندوب والتصبغات البنية. لذلك يجب إضافة الأمصال الغنية بمضادات الأكسدة إلى نظامك اليومي، إذ أنها تحمي أربطة الكولاجين من التكسر وتمنع تلف الخلايا بسبب العناصر الخارجية المضرة. ابحثي عن المستحضرات المزودة بفيتاميني C و E ومكونات مثل اللوتين والريسفيراترول وحمض الألفا ليبويك. 

الخمسينات

بعد عمر الخمسين تحتاج البشرة إلى الترطيب العميق، لذلك ينصح بإضافة الزيوت إلى روتينك اليومي. جربي الأنواع الخفيفة التي تمتصها البشرة بسهولة مثل الجوجوبا والمورينغا والفيتامين E. ضعيها فوق المصل المعالج لحبس المكونات المفيدة داخل الجلد وترطيبه وتغذيته من الأعماق.