الرضاعة الطبيعية: 5 نصائح لإتمامها بنجاح

ميرا عبدربه  |   8 أغسطس 2018

القيام بالرضاعة الطبيعية يحتاج الصبر من الأم خصوصاً مع طفلها الأول. في بعض الأحيان، يرفض الطفل تناول الثدي وفي بعض الأحيان يبكي وغيرها الكثير من المشاكل التي قد تواجهها الأم في البداية. اتباع بعض النصائح منذ ولادة الطفل يسهل من القيام بخطوة الرضاعة الطبيعية. 

 "زهرة الخليج" أتت لك اليوم بخمس نصائح تساعد على إتمام الرضاعة الطبيعية بنجاح وهي تتمثل بالتالي:

قومي بالرضاعة منذ اللحظة الأولى:

ينصح اليوم الخبراء بضرورة وضع الطفل على الثدي مباشرة بعد ولادته لأن ذلك يجعله يتقبل الرضاعة الطبيعية أسرع. هذه الطريقة تسهل من عملية الرضاعة الطبيعية في ما بعد.

لا تحددي وقت لإرضاع الطفل:

لا يجب تحديد وقت لرضاعة الطفل أبداً خصوصاً في الأيام الأولى بعد ولادته. معدة الطفل تكون صغيرة جداً وبحجم ملعقة صغيرة وبالتالي هو يحتاج لتناول الطعام كل نصف ساعة أو ساعة. بعض الأطفال قد يرضع 8 مرات في اليوم وبعضهم الآخر قد يرضع 15 مرة في اليوم، كل طفل لديه إيقاعه الخاص. وتذكري أنه كلما قام الطفل بالرضاعة الطبيعية كلما زادت كمية الحليب لديك.

اختاري وضعية مناسبة لك ولطفلك:

ضعي وسادة الرضاعة تحت الطفل وحاولي إيجاد وضعية مناسبة لك وله لكي تشعران بالراحة خلال الرضاعة الطبيعية.

لا تعطي الطفل زجاجة الحليب بتاتاً:

لا تلجئي إلى زجاجة الحليب أبداً مهما كان السبب. إعطاء الطفل الحليب الإصطناعي سوف يجعله يحب الفكرة لأنه يساعد على إشباعه أسرع ويعتبر أسهل بالنسبة له.

إشربي الكثير من السوائل:

من أهم النصائح الغذائية التي تساعد على إنتاج المزيد من الحليب هي شرب كمية كبيرة من السوائل خلال اليوم. إشربي الكثير من الماء وركزي على شرب شاي الأعشاب.