نصيحة اليوم: إنتبهي إلى وزنك قبل الحمل

ميرا عبدربه  |   9 أغسطس 2018

الوزن الصحي قبل الحمل هو أمر مهم جداً لصحة أفضل خلال هذه الفترة. سواء كنت تعانين من زيادة الوزن أو حتى من قلَة الوزن، فقد يؤثر ذلك على صحتك خلال فترة التسعة أشهر القادمة، لذا من المهم أن تحاولي الوصول إلى وزن صحي قبل الحمل!

 قلَة الوزن تمنع وصول المغذيات إلى الجنين

 

المعاناة من قلَة الوزن قبل الحمل تؤثر على صحة الجنين سلباً وذلك لأنها تعيق وصول المغذيات التي يحتاجها إليه. كما أن معاناة المرأة من قلَة الوزن تزيد من إحتمالية ولادة طفل يعاني بدوره من قلَة الوزن. كما أن نقص الوزن قبل الحمل يزيد من إحتمالية الولادة المبكرة.

السمنة قبل الحمل تسبب العديد من المشاكل

المعاناة من زيادة في الوزن قبل حدوث الحمل هو من إحدى أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل عند المرأة. كما أن زيادة الوزن قبل الحمل يجعل مرحلة الحمل أكثر صعوبة ويعرَضك لخطر الإصابة بتسمم الحمل والتي تعتبر مشكلة صحية خطيرة على صحة الأم والجنين.

ما الحلَ؟

الحلَ هو محاولة الوصول إلى وزن صحي قبل فترة الحمل وإليك هنا بعض النصائح:

إذا كنت تعانين من قلَة الوزن: تناولي أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية كالفواكه المجففة والمكسرات النيئة والتي تساعد على إمدادك أيضاً بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها. كما ننصحك بالتركيز على شرب عصائر الفواكه الطازجة الصحية جداً لك.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن: قبل الحمل عليك محاولة خفض وزنك من خلال إتباع نظام غذائي صحي والإبتعاد عن المقالي والأطعمة الدسمة والإكثار من الخضار. كما ننصحك بممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعد على تخفيض نسبة الدهون بجسمك.