في ظل ارتفاع درجات الحرارة.. كيف نحافظ على صحتنا؟

ميرا عبدربه  |   30 أغسطس 2018

تشهد الحرارة في منطقتنا العربية في هذا الوقت من السنة، ارتفاع كبير في درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة مما يعرض أجسامنا لعدد من المخاطر الصحية. يعمل جهازنا العصبي في الحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية وهي 37 درجة مئوية من خلال التعرق وزيادة تدفق الدم إلى الجلد.

عندما يبدأ الجسم بخسارة الماء تبدأ الأعراض المزعجة للحر تظهر عليه ومنها الصداع والدوار والغثيان وكل ما زادت نسبة خسارة الماء كل ما زادت العوارض سوءاً وذلك بسبب نقص الأوكسيجين في الجسم. وعندما تصل خسارة الماء إلى درجة عالية تبدأ أعراض قلة التركيز وزيادة سرعة دقات القلب والشعور بالتعب. وفي حال عدم القيام بعلاج هذه المشكلة سريعاً يمكن أن يسبب ذلك الإغماء ويعرض صحة الجسم للخطر.

لذا من الضروري أن نعمل على الحفاظ على صحتنا خلال ارتفاع درجات الحرارة في الجو من خلال اتباع هذه الخطوات:

-      شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً لمنع إصابة جسمنا بالجفاف.

-      التركيز على تناول الأطعمة العالية بالسوائل كالخيار والبطيخ والطماطم.

-      وضع مرهم واقي من الشمس عند الخروج من المنزل.

-      عدم تمضية وقت في الخارج خصوصاً بين الساعة 11 قبل الظهر والساعة الرابعة بعد الظهر.

-      ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.

-      التخفيف من شرب القهوة والشاي لأنها تسبب في إخراج المزيد من السوائل من جسمنا.

-      الحد قدر المستطاع من تناول الملح والأطعمة التي تحتوي على الأجبان والكراركرز والمكسرات.