كيف نجعل بيئة عملنا صحية وآمنة؟

زهرة الخليج

  |   30 مارس 2019

يقضي معظمنا ساعات طويلة في العمل، تجعلنا نهمل صحتنا بسبب نمط الحياة السريعة التي نعيشها، وما تفرضه ظروف العمل من قضاء ساعات عديدة أمام شاشة الكمبيوتر والجلوس لفترات طويلة دون أن نتحرك، وكل ذلك يجعلنا نمارس عادات غذائية غير صحية فنلجأ كثيراً للوجبات السريعة، وبالتأكيد لا يجد كثير منا الوقت لممارسة التمارين الرياضية وكل هذه الأمور تؤثر على صحتنا بالسلب.

إذا كنت تعاني من هذه الأمور بسبب ازدحام العمل نرفق بعض النصائح البسيطة التي يمكنك تجربتها وإدخالها ضمن روتينك اليومي لتجعل بيئة مكتبك بيئة صحية.

وقت الشاشة

تأكد من رفع شاشة الكمبيوتر إلى مستوى العين، بحيث لا تنظر لأعلى أو لأسفل أو بزاوية بشكل ثابت لتجنيب العين والرقبة من الوضعيات غير المريحة. 

كرة اللياقة 

جرب الجلوس على كرة اللياقة أو ما يعرف بالـ exercise ball بدلاً من الكرسي على ألا يكون استعمالها بشكل دائم وإنما لفترات. في بداية الأمر ستحتاج بالتأكيد إلى بذل المزيد من الجهد في الجلوس بشكل مستقيم، لتحقيق التوازن الذي يأتي من ثبات جسمك وإشراك عضلات البطن. 

هذا التغيير البسيط سوف يفيد بشكل كبير ويقوي العمود الفقري ويقلل من آلام الظهر.

الوقوف

أشارت العديد من الدراسات الحديثة أن الوقوف لفترة طويلة بدلاً من الجلوس يساهم في المحافظة على صحتنا، ومع جلوسنا على المكتب لمدة تسع ساعات يومياً ستتأثر صحتنا بالتأكيد، وأحد الحلول الجيدة هو استخدام مكتب الوقوف بدلاً من الجلوس، الذي يساعد استخدامi على تقليل مقدار الوقت الذي نقضيه بالجلوس أثناء يوم العمل. 

التمدد

معظم الأشخاص يستخفون بتمارين التمدد Stretching ولا يعيرونها أهمية، وتعتبر هذه التمارين هامة للغاية إذ أنها تحافظ على صحة القلب والجسم كما أنها تجنب الشعور بالملل، تصبح العضلات شديدة ومتوترة عندما نكون في وضع ثابت لساعات متتالية، ويساعد التمدد أثناء العمل على إيقاظ العضلات، ومنحها القليل من الطاقة.

المشي

من الضروري جداً أن يكون هناك وقتاً مخصصاً للاستراحة خلال أوقات العمل، حتى و لو لبضعة دقائق، وينصح بالتجول قليلاً كل ساعة حتى لو كان ذلك من خلال إعادة تعبئة زجاجة الماء أو من خلال أخذ استراحة حمام سريعة. وإذا كان بإمكانك الخروج في نزهة قصيرة، فقد يكون ذلك أفضل من أجل تخفيف الإجهاد الناجم عن ساعات العمل المتواصلة ومحاولة إعطاء الجسم دفعة من النشاط والحركة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث