لوحات الجدران.. لمسات جمالية

غانيا عزام

  |   31 مارس 2019

تشي الطريقة التي نزين فيها منازلنا، باللوحات الفنية بذوقنا وشخصيتنا. ولا تكتمل أناقة ديكور المنزل أو المكتب، دون لمسة جمالية تضفيها الأعمال الفنية الراقية، والتي تتنوع بين اللوحات القماشية أو الجدارية أو المطبوعة، وصولاً إلى القطع الخزفية والزجاجية. جمعنا بعض الأفكار حول كيفية اختيار اللوحات الجدارية المناسبة، والتي ترفع قيمة ديكورات منازلنا، والعناية والاهتمام بها.

اختيار القطع
ثمة سؤال يدور في بال الجميع حول كيفية اختيار القطع واللوحات الفنية المناسبة لتصميم منازلنا، وتكون الأجمل. والأجوبة هي:
- ينصح بوضع إطارات متوازية تحمل لوحات تعبيرية جميلة في منتصف جدار غرفة الجلوس. تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الفنية صغيرة الحجم تمتزج بسهولة مع قطع الأثاث الأخرى.
- تسمح الإطارات الملونة بالتلاعب بالألوان بطريقة عصرية، لا سيما في التصميمات التي تعتمد على اختيار ألوان مختلفة بعض الشيء، ما يضفي بهجة وحيوية على تصميم المنزل.
- يمكن اعتماد أسلوب «البوهو» في اختيار لوحات فنية، تعبّر عن طريقة تفكير حرة تحب الحياة، بأحجام مختلفة أو إطارات مرتبة بطريقة عشوائية.
- في التصميمات المعتمدة على الشكل العملي والألوان الواضحة، ينصح باستخدام ثيمة واحدة وحجم واحد من اللوحات.
- إذا كان سقف الغرفة مرتفعاً والجدار طويلاً، من المستحسن استخدام اللوحات الطويلة لتتناسب مع ارتفاع الجدار.
-  انتقاء لوحات بسيطة وراقية يعبر عن شخصية عملية مهتمة بالنمط المينيمالي ولا تحب الضوضاء، وينصح بانتقاء قطع ذات حيادية هادئة.
- يمكن جعل الغرفة بأكملها تدور حول موضوع ورسمة واحدة، وبذلك تتحول إلى عامل فني بديع.
- ويمكن أيضاً صنع لوحة فنية على الجدار، باستخدام مصابيح الإضاءة الملونة.
-الأعمال والأشغال اليدوية طريقة فنية رائعة في إبراز الموهبة الشخصية، تضيف رونقاً خاصاً إلى غرف المنزل.

العناية باللوحات الفنية
تتطلب القطع الفنية العناية والاهتمام بالشكل المناسب لتحافظ على رونقها على مر الزمن. وعلى الرغم من حاجة كل نوع من التصاميم إلى عناية خاصة، توجد مجموعة من الإجراءات العامة، التي تنطبق على مختلف القطع والأعمال الفنية. وفي هذا السياق، يشاركنا فنان البوب البصري الإيطالي المبدع Luca Valentini أبرز نصائحه حول العناية بالأعمال الفنية.

1. الحفظ بعيداً عن أشعة الشمس
من الممكن أن تؤدي أشعة الشمس إلى تلف الأعمال الفنية، أو تلاشي ألوانها وفقدان حيويتها مع الوقت؛ لذا من المهم تفادي تعريضها للشمس بشكل مباشر، للمحافظة على رونقها الأصلي.

2. التنظيف المنتظم
تحتاج القطع الفنية للتنظيف بشكل منتظم؛ كي تحافظ على مظهرها، شأنها في ذلك شأن أثاث المنزل. وبالتالي، يجب إزالة الغبار عنها برفق مرة واحدة في الأسبوع لضمان نظافتها، لكن دون استخدام الماء أو منتجات التنظيف، لتفادي الأضرار المحتملة التي قد تلحق بها.

3. الطريقة المناسبة للعناية
كما أشرنا سابقاً، تختلف طريقة العناية الخاصة بكل نوع من القطع الفنية، لذا يُستحسن الاستعانة بتاجر مختص بالأعمال الفنية، أو البحث عن الخطوات المناسبة للعناية بكل قطعة بعينها، واتباع هذه الخطوات بحذافيرها.

4. الاستعانة بالخبراء
عند تعرض القطعة الفنية للضرر، لا بد من الاستعانة بخبراء متخصصين باعتباره الخيار الأمثل في هذه الحالة، فمحاولة إصلاح القطع المتضررة بأنفسنا قد يؤدي إلى نتيجة عكسية ويمكن أن يتسبب بتلفها.

5. المعاينة المنتظمة
قد يتطلب العمل الفني رعاية وعناية إضافيتين بمرور السنوات، إذ تستلزم الأعمال الفنية معاينتها باستمرار والتحقق من حالتها، كون وقايتها من الأضرار أسهل وأفضل من محاولة إصلاحها بعد فوات الأوان. وبالتالي، يُستحسن أخذ الوقت الكافي لتفقد القطعة الفنية مرة في الشهر تحسّباً لوقوع أي مشكلات محتملة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث