أعظم 6 لاعبات تنس في التاريخ

ياسمين العطار

  |   17 أبريل 2019

حفرت مجموعة من النساء الرياضيات أسماءهن في ملاعب التنس، وصنعن تاريخاً ومجداً جعلا منهن أساطير خالدة، إذ ارتبطن بتحقيق بطولات لعبة كرة التنس الكبرى المفتوحة، التي حققن خلالها أرقاماً قياسية خيالية، وفرضن أنفسهن بقوة وبراعة فنية، تفوق بكثير قدرة الرجال، مؤكدات أن الجنس اللطيف لا يقل مكانة عن الرجل في رياضة التنس، تاركات سجل إنجازاتهن دليلاً لمن يرغب في تتبع خطواتهن.

مونيكا سيليش
تعتبر لاعبة التنس اليوغسلافية مونيكا سيليش (46 عاماً) المنافس الرئيسي لستيفي جراف في أوائل التسعينات، وكانت اللاعبة الأكثر مهارة بالعالم من عام 1990 وحتى عام 1992، وفازت بألقاب ثماني بطولات جراند سلام في عمرالـ 19، ثم تعرضت لحادث عن طريق طعنة أحد المشجعين في بطولة ألمانيا عام 1993، مما تسبب في توقف مسيرتها الرياضية لمدة عامين، ولكنها تمكنت من العودة لتفوز بسلسلة أخرى من البطولات الأربع الكبرى، كما فازت ببطولة أستراليا المفتوحة عام 1996.

كريس إيفرت
هي لاعبة تنس أمريكية تبلغ من العمر الآن (65 عاماً)، كانت المصنفة الأولى عالمياً، وقد استهلت مسيرتها الاحترافية عام 1972، وتمكنت من حصد 18 لقباً فردياً في بطولات الجراند سلام، منها سبع بطولات، حققت فيها أرقاماً قياسية مثل بطولة فرنسا المفتوحة وبطولة أمريكا المفتوحة، كما تصدرت قائمة أفضل لاعبة سبع مرات أيضاً، وسميت باسمها منافسات النساء في بطولة إنديانا ويلز للماسترز منذ عام 1992 وحتى عام 1999 تكريماً لمسيرتها القيمة داخل الملاعب الصفراء.

ستيفي جراف
احتلت نجمة التنس الألمانية ستيفي جراف، ذات الـ50 عاماً، التصنيف الأول عالمياً لفترة طويلة، وقد ظفرت بـ 22 لقباً لبطولات الجراند سلام. وفي عام 1988 أصبحت أول شخص يفوز بالجراند سلام الذهبي، عندما تمكنت من الفوز بألقاب البطولات الأربع الكبرى، بعد أن أحرزت الميدالية الذهبية في أولمبياد سيؤول 1986. واحتلت جراف التصنيف الأول عالمياً لمدة 377 أسبوعاً في رقم قياسي مميز، كما أنها أول امرأة  في العالم تفوز بكل بطولات الفردي في الجراند سلام أربع مرات على الأقل، وتحقق ستة ألقاب في بطولة رولان جاروس، واعتزلت اللعب عام 2000.

مارتينا نافراتيلوفا
هي لاعبة تنس تشيكية الأصل (عمرها حالياً 63 عاماً).خلال مشوارها في ملاعب التنس حصدت 18 لقباً في بطولات الجراند سلام على المستوى الفردي، و41 لقباً آخر على المستوى الزوجي، وتحمل مارتينا الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة ويمبلدون للتنس، إذ فازت باللقب تسع مرات. اعتزلت مارتينا لأول مرة عام 1994، ولكنها عادت إلى منافسات الزوجي عام 2000، وظهرت في الفردي مرتين عام 2004 بناء على بطاقة دعوة في بطولة رولان جاروس الفرنسية وويمبلدون الإنجليزية، ثانية وثالثة البطولات الأربع الكبرى.

بيلي جين كينج
سيطرت لاعبة التنس الأمريكية بيلي جين كينج (76 عاماً)، على ساحة التنس العالمية خلال الفترة ما بين منتصف الستينات وحتى منتصف السبعينات، حيث حصلت على 12 لقباً من البطولات الأربع الكبرى، بما في ذلك ستة ألقاب في بطولة ويمبلدون من عام 1966 إلى عام 1975، كما نجحت بيلي في هزيمة بطل التنس الأكثر شهرة في العالم روبي ريجز، المعروف بتحقيره لقدرة اللاعبات في رياضة التنس، متعمداً منافسة العديد منهن ليثبت صحة اعتقاده، إلى أن تمكنت بيلي من هزيمته، في سبيل الدفاع عن حقوق المرأة في الرياضة والمطالبة بمساواة أجر المرأة مع الرجل في بطولات التنس.


سيرينا ويليامز
أسطورة أميركية تبلغ من العمر 38 عاماً، تسيطر حالياً على عالم محترفات التنس بشكل مثير للإعجاب، يؤكد براعتها وتألقها في جميع البطولات التي تشارك فيها منذ أواخر التسعينات، إذ إنها حققت حتى الآن 23 بطولة جراند سلام، الأمر الذي مكّنها من كسر التعادل مع بطلة التنس الألمانية ستيفي جراف، وكانت سيرينا قد فازت بـ10 بطولات جراند سلام للزوجي برفقة شقيقتها فينوس الحائزة هي الأخرى على سبع بطولات جراند سلام فردي، حيث يبرهن سجل سيرينا الحافل على استحقاقها التربع على عرش رياضة التنس على مر التاريخ.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث