في محاكاة خيالية لـعالم السيرك Dior تدهش العالم بـ15 إطلالة من دبي

غانيا عزام

  |   18 أبريل 2019

في محاكاة مشهدية لروح التشكيلة التي استمدتها المديرة الإبداعية لدار «ديور»،  ماريا غراتسيا كيوري، Maria Grazia Chiuri، من عالم السيرك الخيالي، أدهشت «ديور»، بمجموعة التصاميم الراقية لربيع وصيف 2019، حضور عرضها الأول من نوعه في المنطقة، لأزياء «الأوت كوتور»، واحتضنته حديقة الصفا في إمارة دبي، بـ15 إطلالة قدمتها خصيصاً في هذا العرض الشرق الأوسطي.. ومن هذه الإطلالات الحصرية انتقت «زهرة الخليج» طقماً وعادت بصور عن خطوات تنفيذه.

لا يُعد موضوع السيرك غريباً على الدار الفرنسية، إذ كان كريستيان ديور يهوى الذهاب إلى سيرك الشتاء، حيث التقط ريتشارد أفيدون، الصورة الشهيرة للدار عام 1955، والتي تحمل عنوان «دوفيما مع الفيلة». هذه الصورة تجسد، بشكل مثالي، سحر التصاميم الراقية «أوت كوتور» وروعتها. وظهر موضوع السيرك مجدداً في وقت لاحق لدى «ديور» تحت الإدارة الفنية لجون غاليانو. كما شكلت الفوضى الخلاقة المدهشة، لما تتضمنه عروض السيرك، نقطة انطلاق ماريا غراتسيا كيوري لمجموعة التصاميم الراقية الجديدة.

خيال جامح
تستعرض تصاميم المجموعة «الذكريات» و«الخيال الجامح» الذي يميّز السيرك وعلاقته بالأزياء والموضة والفن، وصولاً إلى أعمال «سيندي شيرمن» التي كرستها للمهرجين. تتألف هذه المجموعة من صور متراكبة: بشرة المرأة المغطاة بالوشوم، التي تذكرنا بسيرك الحقبة الفيكتورية، وظاهرة مدينة الملاهي والعروض الغريبة، التي أصبحت مزيجاً من الأنماط الرائعة التي تصقل الجسم، وتحكي لنا قصة مشوقة تحت الفساتين. ألوان البودرة التي تتماهى وتمتزج ضمن لوحة ألوان لا متناهية، على غرار الستائر التي رسمها بابلو بيكاسو لباليه «باراد»، ترمز أيضاً إلى التهالك والتلف وإلى الغبار الذي يغطي ملابس المسرح. وتم تقصير التنانير المطرزة أو المزينة بالترتر البراق غير الشفاف، لتصبح كتنانير الباليه القصيرة، التي تُعيد للأذهان رموز السيرك الذي يعج بالبهلوانات والمروّضين والفرسان.
استعانت ماريا غراتسيا كيوري، بهذا التنوع الكبير من الصور من أجل تصميم استعراضها الخاص المؤلف من السراويل الفضفاضة فائقة الخفة، المشدودة عند الكاحل، التي يمكن أن تشكل «جمبسوت» رائع الجمال. بينما ارتبطت السراويل القصيرة بالقمصان البيضاء الشفافة ذات الياقات العالية. شاهدنا أيضاً مشدّات «الكورسيه» من الجلد، كما أعيد تصميم الزي هندسي الشكل للمهرج الأبيض، البسيط أو الفاخر، من خلال المواد، التطريزات والمقاييس.

تصاميم حصرية
تمت إضافة 15 تصميماً جديداً إلى الاستعراض الحالم، خصيصاً لعرض المجموعة في دبي. وتجسد هذه التصاميم الـ15 الاستثنائية، المعززة بلمسات من الذهب والألوان الحمراء الحادة والألوان المرهفة للأخضر والليلك، امتياز المهارة الحرفية لمشاغل «ديور». وتتميز التنانير المكسرة بألوان متقزحة كقوس قزح، وهي تعزز بالتالي السحر السماوي للسيرك. كما نجد أيضاً معاطف «ريدينغوت» ذات القصة الطويلة والضيقة المزينة بعقدة الضفدع الصينية المطرزة يدوياً، وسترات المروضين التي تشكل إعادة تصميم مزخرفة لسترة «بار» الأيقونية.
تستذكر هذه التصاميم الفريدة رموز «ديور» من خلال رؤية أنثوية معاصرة. وتجسد رشاقة السيرك وقوته روعة مملكة الأحلام، كما وصف كريستيان ديور سحر الفساتين والتصاميم الراقية «أوت كوتور» في مذكراته.

Making of
تسلط «زهرة الخليج» الضوء، بالصور، على مراحل تصميم إحدى الإطلالات، المؤلفة من بنطلون تويد غير رسمي بلونه الأزرق «الوستري» المذهل. وسترة مزدوجة الصدر لتسليط الضوء على الخصر، مزودة بـCape يشكل الأكمام، مع الطيات، ومكتملة مع بنطلون مدبب، لتسليط الضوء على الشكل. قميص من الأورجانزا العاجي من دون وزن، مغلق عند العنق بفيونكة كبيرة من الأورجانزا الحريرية السوداء المهدبة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث