منزل التوهج والأجواء الحيوية وائل فران: أهتم بأدق التفاصيل

غانيا عزام

  |   22 أبريل 2019

نأخذكم هذا الأسبوع إلى منزل بيروتي، أعاد ترميمه المهندس الداخلي وائل فران، الذي حدثنا عن خطوات تصميمه.

تقع الشقة في إحدى أحياء مدينة بيروت السكنية الراقية والهادئة، وتقطن فيها أسرة مؤلفة من أربعة أفراد. أعاد المهندس وائل فران تصميمها مطلقاً على مشروعه الجميل اسم Cherished Glow، وأضفى عليها روح المحبة التي تجمع بين أفراد العائلة، مراعياً الحفاظ على خصوصية وراحة كل منهم.

مدخل المنزل
بدأ الفريق بتصميم مدخل المنزل الذي يتضمن مصعداً مخصصاً لأفراد الأسرة ولاستقبال ضيوفهم. وزخرف الفريق الحائط من جانبي الباب الرئيسي، المصنوع من قشرة خشب السنديان الفرنسي وورق الفضة، مع اعتماد أسلوب التعتيق باللون الأبيض، بلوحتين بلون أبيض، كتب عليهما الفنان غالب حويلا باللون الأسود بطريقة «كاليجرافي Calligraphy»، وزُوِّدتا بإضاءة غير مباشرة، إضافة إلى أسلوب الإنارة الحديث، الذي ترك بصمة في كل ركن من أركان هذه المساحة؛ فخلق جواً من الترحيب في نفس كل من يمشي قدماً تجاه الباب.

غرفة الجلوس
أزيلت الجدران الفاصلة كافة في المساحة المخصصة لغرفة الجلوس، ما أدّى إلى كسب مزيد من المساحة والسعة. ولضمان خصوصية الأفراد وحفاظاً على روح الحميمية، عمل فريق التصميم على إنشاء ألواح خشبية كهربائية متحركة يستطيع الفرد أن يتحكم في إغلاقها متى شاء. ولقد أخذت إضاءة المساحة حيّزاً مهماً من العمل، فاختيار درجات مختلفة من اللون الرمادي يعكس سطوع النور الطبيعي، فضلاً عن الإنارة الداخلية غير المباشرة. كما تم تجهيز هذه المساحة بأكملها بأثاث مصنوع خصيصاً من قبل حرفيين محليين متمرسين يستخدمون أقمشة عالية الجودة من «رومو» Romo، «بيار فراي» Pierre Frey، «مارك ألكسندر» Mark Alexander، «ديدار» Dedar و«ساكو هيسلين» Sahco Hesslein .

غرفة الطعام
تتميز غرفة الطعام بطاولتها المنحوتة Paperweight، من مجموعة «استديو وائل فران» للطاولات الاستثنائية المصنوعة، حصرياً والمصممة حسب الطلب Formitable، فضلاً عن خزانة Ascension المخصصة لعرض الأغراض وتخزينها من مجموعة Formitable نفسها. ولقد عمل الفريق على الجدار الواقع خلف الخزانة، بحيث تم تصميمه بواسطة خطوط من «الستانلس ستيل» التي ساعدت على كسر جمودية الجدار وخلقت رونقاً فريداً من نوعه فور اندماجها مع الإضاءة. وينتقل هذا التألق من الجدار إلى الثريا الحديثة من «استديو إيطاليا» Studio Italia، التي تتلألأ بالألوان الذهبية والفضية والنحاسية. لم تقتصر طاولات مجموعة Formitable على غرفة الطعام فحسب، بل توزعت في أرجاء المساحة المخصصة لغرفة الجلوس «طاولة الوسط Icing» و«طاولة Quadruple» المؤلفة من طاولتي وسط وطاولتين جانبيتين، ليجتمع حولهما أفراد العائلة ومع أصدقائهم، ولتشهدا على اللحظات السعيدة والاستثنائية التي يتشاركونها مع بعضهم بعضاً. فصممت غرفة الجلوس المخصصة لأفراد العائلة بأسلوب تغلب عليه الحداثة والبساطة، وتم تجهيزها بوحدة تلفاز كبيرة.

الحمام والمطبخ
يلازم هذا الجو الحيوي الرائع الضيف وصولاً إلى الحمّام، الذي صنع بأكمله من رخام «كرارا» Carrara الأبيض، بما في ذلك القطع التكميلية والاكسسوارات، كالمرآة المتميزة التي صممت بصورة خاصة لهذه المساحة.
أما المطبخ، وهو جوهر المنزل، فكان اختيار اللون الأبيض مع الخشب الخيار الأنسب، ليتماشى مع التصميم العام للشقة. وغطى فريق عمل «استديو وائل فران» جدران المطبخ بواسطة «رخام Cava Bianco Staturio Venato»، بينما صُنعت الخزائن من الخشب الأبيض، ما جعل منه مساحة فسيحة تساعد أفراد العائلة على تناول وجباتهم اليومية والطهو بسهولة. كما لجأ الفريق في تصميم طاولة المطبخ إلى استخدام «الكوارتز» Quartz، الذي لا يتأثر باستعمال السكاكين أو الحامض للحفاظ على جودته مع مرور الزمن. ومن ناحية الإضاءة، تمت إنارة المساحة بأكملها من خلال نظام إضاءة متطور بجودة عالية. ويربط ممر بين قسم غرف النوم وأقسام المنزل الأخرى، بحيث تحمل جدرانه أبواب هذه الغرف بشكل يبدو وكأنها مخفية ومتداخلة مع الجدران، بطريقة مثالية. وبهدف إضفاء مزيد من الحيوية، اهتم فريق العمل بإضاءة المساحة، فصمم خطوط إنارة عمودية على الجدران، تتقاطع مع خطوط إنارة أفقية على السقف.

غرف النوم
ونصل في نهاية المطاف إلى غرف النوم.. حيث تفرّدت غرفة النوم الرئيسية بتصميم متناسق، خصوصاً فيما يتعلق بالسرير والخزانة. وفيما يخص غرفة الفتى، وهو من مشجعي «كرة القدم»، فقد صمم جدارها بواسطة الزجاج و«الستانلس ستيل» رسمت عليه «كرة قدم» تبدو وكأنها تطير في الجو. أما غرفة نوم أميرة المنزل أي الفتاة، فيحمل جدار غرفتها عبارات تعبّر عن قصة ميلادها والنعمة التي أضفاها وجودها على أفراد أسرتها. ويتشارك الولدان الحمام نفسه الذي صمم بطريقة تناسب كليهما.
واختتم المهندس الداخلي وائل فران قائلًا: «أعتقد أن الاهتمام بأدق التفاصيل هو ما يحول أي مساحة إلى منزل يجد فيه الشخص الراحة والاستقرار. أما في ما يتعلق بمشروع Cherished Glow، فلقد حرصنا كل الحرص على تلبية حاجات صاحب الشقة واكترثنا لذوقه، ما جعلنا نهتم بأدق التفاصيل، وبالتالي نجعل من هذه المساحة مكاناً يشعر قاطنه بالراحة. وبالطبع يبقى البريق الحقيقي اللمعة التي رأيناها في عيني الزبون، عندما كشفنا عن انتهاء تصميم المشروع».

ما هي FORMITABLE؟
FORMITABLE هي مجموعة من الطاولات الفريدة من نوعها التي أنشئت كل منها وفقًا لتصميم استثنائي تنفذه مجموعة من الحرفيين المهرة. يعمد هؤلاء الحرفيون إلى دمج مواد مختلفة، آخذين في الاعتبار شخصية الزبون، ورغبته، اللتين تختلفان من زبون إلى آخر، بغية تقديم ما يتمناه الزبائن من قطع فنية حصرية تجمل محيطهم.

إقرأ المزيد:
مائدة بسيطة.. وزينة زهر الربيع

نصائح لتجهيز مائدة رمضان

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث