البوتوكس.. تعالج «الشقيقة» والشد العضلي

بسمة فرماوي

  |   29 أبريل 2019

بعد أن كان أمراً مثيراً للجدل ومسبباً للحرج عند بعض النساء، أصبح البوتوكس من العلاجات التجميلية الروتينية، مثلها مثل تبييض الأسنان أو إزالة الشعر بالليزر، يستخدم من قبل أعداد من الناس تتزايد يوماً بعد يوم. كما أنه من أكثر الوسائل المستخدمة اليوم عالمياً، لمحاربة علامات التقدم في السن وغيرها من الحالات التجميلية والصحية.

إذا كنت تخضعين لهذا العلاج أو تفكرين فيه، يجيب أخصائي الجراحة التجميلية الأميركي الشهير، وأحد الأطباء المقدمين لبرنامج The Doctors، الدكتور أندرو أوردن، عن كل تساؤلاتك حول هذه المادة السحرية.

• ما هو البوتوكس وما الذي يعالجه؟
البوتوكس مادة تستخلص من بكتيريا تسمى بوتولينيم، لكنه ليس بكتيريا بحد ذاته ولا يسبب الأمراض. يعمل البوتوكس كمعدِّل عصبي يمنع تقلص عضلات معينة، ما يؤدي في المحصلة إلى توقف ظهور التجاعيد.

• ما الفرق بين البوتوكس والفيلر؟
يمنع البوتوكس حدوث التقلص العضلي، الذي يسبب التجاعيد والخطوط. أما الحشوات (الفيلر) فهي تصنع من مواد تنتج بشكل طبيعي في البشرة والجسم مثل حمض الهيالورونيك، ويتم استخدامها لتعزيز الشكل الممتلئ للبشرة والملامح والتخلص من الخطوط والتجاعيد.

استخدامات
• إلى جانب التخلص من التجاعيد، ما هي استخدامات البوتوكس الأخرى؟
هو علاج مدهش بالفعل، فهو معروف بدوره في تنعيم التجاعيد والخطوط، ويستخدم أيضاً لمعالجة صداع الشقيقة، والشد العضلي، ومشاكل تقلص عضلات الحوض والبروستات، وحتى مشاكل فرط التعرق.

• من المرشحون المثاليون للاستفادة من البوتوكس؟
أكثر الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من البوتوكس، هم الذين يتمتعون بصحة جيدة ويودون تنعيم الخطوط والتجاعيد والتخلص منها، أو الأشخاص الذين لديهم الحالات التي ذكرتها سابقاً.

• كم مدة فعالية البوتوكس؟
يستمر تأثير البوتوكس من ثلاثة إلى ستة أشهر أو أكثر، بحسب الشخص والجرعة المستخدمة والمكان الذي تم علاجه في الجسم.

• كيف يجب اختيار المختص الذي سيحقن البوتوكس؟
أن يكون مختصاً وخبيراً في حقن البوتوكس واستخدامه.

موانع ومخاطر
• هل هناك أي موانع لاستعماله؟
لا يوجد موانع للاستعمال، ما عدا وجود رد فعل تحسسي أو مشاكل طبية سابقة. 

• ما مخاطر استعمال البوتوكس؟
التورم والآلام الخفيفة وتحسس البشرة.

• هل يجب تجنب أشياء معينة مثل بعض الأطعمة أو الأدوية قبل المعالجة بالبوتوكس؟
من الضرورة تجنب تناول أدوية مثل الأسبرين، والآيبوبروفين، وفيتامين E، وزيت السمك قبل المعالجة بالبوتوكس.

مناعة
• هل يمكن أن تتشكل مناعة ضد البوتوكس مع مرور الوقت؟
وجدنا بأن المرضى يحتاجون إلى كمية أقل من البوتوكس مع مرور الوقت، وأن المعالجة قد تطول أكثر بعد الاستخدام المتكرر. وتميل نتائج العملية إلى التحسن لدى المرضى مع مرور الزمن.

• ماذا سيحصل إذا كانت المعالجة غير ناجحة؟ ماذا يجب أن تفعل المريضة؟
إذا شعرت بأنك حصلت على نتائج غير ناجحة، يجب أن تتحلي بالصبر لفترة أطول، لأن البوتوكس سيزول مفعوله مع الزمن. أما مشاكل انعدام التناسق في موضع العملية فيمكن تصحيحها من قبل المختص.

• هل يجب استخدام البوتوكس كعلاج وقائي أم فقط عندما تظهر الخطوط بالفعل؟
وجدنا بأن البوتوكس يعمل بكفاءة كإجراء وقائي، إذ أظهرت النتائج أن المرضى الذين يبدؤون العلاج مبكراً، قد يتمكنون من منع حدوث تجاعيد عميقة. لكن البوتوكس فعال أيضاً بالنسبة إلى الأفراد الذين لديهم تجاعيد مسبقة قبل العلاج.

• ما الذي تنبغي معرفته عن البدائل الجديدة للبوتوكس التي تظهر في الأسواق، مثل Jeuveau؟
هناك علامات تجارية أخرى، وتختلف النتائج بحسب المريض. يجب مناقشة الخيارات المتوفرة مع الطبيب المختص.

عناية بعد الحقن
يقول أخصائي الجراحة التجميلية أندرو أوردن، عن نوع العناية اللازمة بعد المعالجة بحقن البوتوكس: «الراحة ووضع الثلج فوراً بعد العملية هي أشياء ضرورية للحصول على نتيجة جيدة. فوضع الثلج لمدة 10 أو 15 دقيقة على موضع العملية مباشرة بعد الحقن، يقلل من التورم بشكل كبير. ويُنصح بتجنب التمارين الرياضية الشديدة أو النشاط الجسدي الكبير لمدة 24 ساعة بعد العلاج».

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث