أفضل 10 مسلسلات شامية و«بان أرَب»

ربيع هنيدي

  |   4 مايو 2019

لا تزال الدراما السورية تُقاوم، في ظل الأزمة الراهنة، ليبقى لها مكان بارز على الساحة الفنية، فنجومها الذين يفضلهم الجمهور وشتّتتهم الأزمة، لا يزال بعضهم وفيّاً للمكان الذي شهد تألقهم ونجوميتهم. ولا شك في أن دراما الـ«بان أرَب» (الخليط بين السوري، اللبناني، المصري والأردني)، أسهمت في إبقاء نجوم سوريا على شاشات الفضائيات. ولعل أبرز مَشاهد موسم الدراما الشامية لرمضان 2019، أنه يشهد عودة بعض نجوم الدراما السورية الذين غابوا قسراً عن المشهد في السنوات الأخيرة، بينما يسجل البعض الآخر منهم غيابه، أمثال دريد لحام، أيمن زيدان، وائل شرف، عباس النوري وقلة آخرين، لظروفهم الخاصة. لكن الملاحظة الأبرز، أن نجوم الدراما السورية تناسوا خلافاتهم السياسية واتّحدوا فنياً، من أجل الحفاظ، ربما، على ما تَبقّى من دراما ينتمون إليها. وفي هذا التقريرنرصد أفضل 10 مسلسلات شامية، و«بان أرَب» في رمضان.


«الكاتب»
تدور القصة في إطار بوليسي لـ«روائي» (باسل خياط)، يتعرض للكثير من المغامرات، ، فيما تجسد الفنانة دانييلا رحمة، دور محامية ذات شخصية عنيدة وصعبة جداً، فكيف هي قصة حبهما؟ العمل من إخراج رامي حنا، وتأليف ريم حنا. وفيه الكثير من التشويق والرومانسية داخل الأحداث يشارك في بطولته، اللبنانية ندى أبو فرحات وآخرين. ويُعرض على «قناة أبوظبي».

«مقامات العشق»
يُعرض على «قناة الإمارات»، يروي سيرة سلطان العارفين «ابن عربي»، الذي أدرك من خلال دراسات من سبقوه من فلاسفة العرب، أن المرء لا ينال مراده إلا إن خالف نفسه. ولأنه كان يبحث عن الكيفيات، سافر ليلتقي العلماء ويسمع منهم وجهاً لوجه، ويسألهم ويجادلهم ويناقشهم في المعارف والعلوم. المسلسل من إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وبطولة يوسف الخال، لجين إسماعيل، نسرين طافش، قمر خلف، مصطفى الخاني، سامر إسماعيل وآخرين.


«فتنة»
دراما بدوية على «قناة الإمارات»، ويتحدث عن «فتنة» العاشقة والفارسة صاحبة الزوبعة (الفرس)، التي تمثل المرأة البدوية القوية المخلصة، التي تحاول فهم واقعها، وإدراك المخاطر التي تُحيط بها. ترتبط فتنة بـ«طراد» الفارس والشاعر، الذي يحمل صفات البدوي الشهم، والذي ورث عن والده مهنة صيد الصقور، والذي يزيد ارتباطهما هدفهما المشترك في القضاء على أهداف «جمال» الإقطاعي. العمل من تأليف محمد أبو سماقة، إخراج شعلان الدبّاس، وبطولة: لونا بشارة، محمد مجالي، محمد الإبراهيمي وآخرين.

«الهيبة - الحصاد»
تبدأ أحداث الجزء الثالث من العمل بالإعلان عن أن «شاهين» أصيب ولم يَمُت. وتشهد الأحداث الجديدة قصة حب تولد من رحم العنف، الهروب، المواجهات، الخيانة، الشجاعة والتضحية، تجمع بين الخارج عن القانون جَبَل، والإعلامية نور رحمة، صاحبة الشخصية القوية والتي لديها طموحات استطاعت تحقيق الجزء الكبير منها. العمل سيناريو وحوار باسم السلكا، وإخراج سامر برقاوي، وبطولة تيم حسن، سيرين عبد النور، منى واصف، عبدو شاهين، أويَس مخللاتي، عباس جعفر، روزينا لاذقاني.

«دقيقة صمت»
يروي المسلسل قصة «أمير» و«أدهم» اللذين حُكم عليهما بالإعدام، وتم إيداعهما في السجن لتنفيذ الحكم، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يحضر مدير السجن على غير العادة، ويقدم لضباطه قراراً سريعاً يقضي بتنفيذ حكم الإعدام على الفور ومن دون تباطؤ. العمل قصة وسيناريو وحوار سامر رضوان، وإخراج التونسي شوقي الماجري، وبطولة: عابد فهد، والممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا، ويُعرض على «قناة أبوظبي».


«عبور»
دراما إنسانية ويعرض على «قناة أبوظبي»، ويستعرض قصص بعض اللاجئين، الذين لجؤوا إلى المخيمات بحثاً عن فرصة جديدة للحياة، وكيف يتفاعلون مع مجموعة من العاملين والمتطوعين من خلفيات وجنسيات مختلفة. وهو من إخراج محمد حشكي، وتأليف ثريا حمدة، وبطولة: صبا مبارك وسامر إسماعيل.

«خمسة ونص»
تبدأ القصة بحادثة تُجبر الشخصيات على اتخاذ قرارات مفصلية في حياتهم، وقد يعتقد المشاهد أنه لكون أبطال العمل رجلين وامرأة (قصي خولي، معتصم النهار، نادين نسيب نجيم)، فهذا معناه أن ثمة صراعاً يخوضه رجلان على قلب امرأة واحدة، غير أن الواقع يتضمن تفاصيل مختلفة ستُكشف تباعاً في سياق الأحداث. المسلسل من إخراج فيليب أسمر، وتأليف إيمان السعيد، وقد سجلت المطربة شيرين عبد الوهاب «تتر» العمل.


«صانع الأحلام»
دراما مشوّقة على «قناة أبوظبي». من إخراج محمد عبد العزيز الشاعر، وتأليف بشار عباس. يشارك في البطولة: مكسيم خليل، أروى جودة، طوني عيسى، جيسي عبدو، مي سليم، جهاد سعد. يروي المسلسل قصة عالم فيزيائي يُدعى د. سامي عمران، يرث موهبة تفسير الأحلام عن والده، ويتمكن بعد طول اجتهاد من اكتشاف طريقة تجعله قادراً على التأثير في أحلام الآخرين، وكذلك في رسم أحداث الحلم الذي يريده عند أي شخص والتحكم به.

«عندما تشيخ الذئاب»
دراما اجتماعية على «قناة أبوظبي»، تتناول مجموعة من القصص المتشابكة والمتداخلة لإحدى الحارات الشعبية، ويسلط بمضمونه الضوء على نماذج اجتماعية متنوعة قد يحتوي عليها أي مجتمع، لتشمل الشباب، الأم، العاشقة، المتمرد والمحب. من بطولة عابد فهد، سلوم حداد، سمر سامي، أيمن رضا. سيناريو وحوار حازم سليمان، وإخراج عامر فهد.


«الحرَمْلك»
تدور أحداثه بين عامي 1513 و1516 في العاصمتين دمشق والقاهرة. يتناول المسلسل وصول المماليك إلى السلطة، والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة بأعداء الأمة المفترضين. المسلسل من تأليف سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحاق، وبطولة: جمال سليمان، سامر المصري، باسم ياخور، قيس الشيخ نجيب، سلافة معمار، التونسية درّة زروق، هبة نور.

إقرأ المزيد:

أبرز 20 مسلسلاً خليجياً في رمضان

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث