نصائح لصيام صحي لمريض السرطان في رمضان

ميرا عبدربه

  |   9 مايو 2019

هل يمكن لمريض السرطان الصوم في الشهر الفضيل؟ في الإجمال الأشخاص الذين يعانون من الأمراض هم معفيين من الصوم ولكن في حال سماح الطبيب لهم في الصوم وفي حال شعورهم بالطاقة والنشاط للصوم في رمضان يمكنهم القيام بذلك ولكن مع اتباع بعض الخطوات الغذائية اليومية.

في العادة يعاني مرضى السرطان من النحافة وبالتالي يحتاجون لعناية غذائية خاصة في حال الصوم في رمضان. يجب أن يتناول مريض السرطان الذي يعاني من النحافة وجبة الإفطار على دفعات والتركيز على تناول الأطعمة المغذية كالتمر، البقوليات، الخضار المعقمة بشكل جيَد والنشويات الصحية كالخبز الأسمر والأرز البني والباستا السمراء والبروتينات كاللحوم والدجاج والسمك. أما على الوجبة الخفيفة يمكن تناول الأفوكادو مع العسل أو الموز مع زبدة الفستق أو الفواكه المجففة أو المكسرات النيئة. أما وجبة السحور يجب أن تكون أيضاً مغذية وتحتوي على العصائر الطازجة والخبز المصنوع من القمح الكامل أو التوست الأسمر أو خبز الشوفان مع الأجبان أو الألبان أو البيض أو الفول. وفي حال عدم القدرة على تناول كمية كافية من الطعام ينصح مريض السرطان بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على النشويات، الدهون والبروتينات في رمضان.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحصل مريض السرطان على كمية جيدة من الماء من الإفطار حتى السحور. وإذا شعر المريض بالدوار أو بالتعب خلال ساعات الصوم يفضل أن يقوم فوراً باستشارة الطبيب المختص لتفادي أي مشكلة.

حقيقة فوائد مصابيح ملح الهمالايا

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث