الصوم الصحي خلال الحمل رهن بهذه النصائح

ميرا عبدربه

  |   22 مايو 2019

تتساءل السيدات الحوامل عن  إذا كان الصيام يؤثر على صحتها وصحة جنينها.الصوم فعلياً لا يؤِثر على صحة المرأة ولا حتى على صحة الجنين وفي حال سمح الطبيب للمرأة الصوم، يجب فقط عليها اتباع بعض النصائح الغذائية للتمتع بصحة أفضل خلال الـشهر الفضيل، وهذه النصائح تممثل بالتالي:

تعجيل الفطور وتأخير السحور
تنصح المرأة الحامل بالإفطار فوراً عند سماع آذان المغرب مع ضرورة بدء الإفطار بكوب من اللبن للحصول على جرعة من البروتين والكالسيوم مع 3 حبات من التمر منأجل الحصول على السكر والفيتامينات والمعادن. ومن بعدها يجب التركيز على الأطعمة المغذية خلال وجبة الإفطار كالخضار والحبوب الكاملة واللحوم. أما بع ذلك بساعتين فيجب تناول وجبة مغذية  تتكوَن مثلاً من التوست وزبدة الفستق أو اللبن مع الشوفان أو حفنة من المكسرات مع الفواكه المجففة. أما بالنسبة للسحور فيجب تأخيره قدر المستطاع مع ضرورة تناول مأكولات تمدَك بالشبع لفترة طويلة كالبيض والحبوب الكاملة والخضار والفواكه الطازجة مع ضرورة تجنب الأطعمة المالحة وتلك العالية بالتوابل.

التركيز على العصائر الطبيعية
في الشهر الفضيل، تنصح المرأة الحامل بالتركيز على شرب العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن كعصير البرتقال وعصير الرمان وعصير المانجو مع ضرورة الإبتعاد عن تناول المشروبات الرمضانية العالية بالسكر. الماء أيضاً من المشروبات التي يجب أن تحصل الحامل على 8 أكواب منها من الإفطار حتى السحور. وتجدر الإشارة إلى أن القهوة والشاي هي أيضاً ممنوعة على الحامل في رمضان وفي حال الرغبة بشربها لا يجب تخطي الكوب الواحد.

تناول المكملات الغذائية
لا يجب أن تهمل المرأة الحامل أهمية تناول المكملات الغذائية الصحية التي تحتاجها. ومن أبرز المكملات الغذائية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل في رمضان نذكر حمض الفوليك، الكالسيوم، الفيتامين د والحديد.

التوقف عن الصوم في هذه الحالات
 في حال الشعور بأي من هذه العوارض ننصحك فوراً بالتوقف عن الصوم:
- الدوار الشديد وضعف في الجسم.
- الغثيان الحاد والتقيؤ.
- الشعور بانقباضات بالرحم.
- المعاناة من ارتفاع في درجة الحرارة.
- المعاناة من الصداع الشديد.
- عدم الرؤية بشكل واضح.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث