نصائح للتغلب على «الخمول الرمضاني»

ميرا عبدربه

  |   31 مايو 2019

خلال أيام الشهر الفضيل يختلف نظام تناول الطعام عن الأيام العادية، هذا ما قد يسبب التعب للصائم خصوصاً في فترة ما بعد الإفطار.
بعد أن يتناول الكثير من الصائمين طعام الإفطار يشعرون بالخمول مما يجعلهم يرغبون في النوم مباشرة.

السبب الرئيسي للشعور بالخمول، هو ضخ الجسم كمية كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي لهضم المأكولات بالشكل الصحيح، كما أن الطعام يساعد على إفراز مادة الميلاتونين في الجسم، والتي تشعرك بالرغبة في النوم. أما السبب الآخر فهو النوعية الخطأ للطعام التي يتم اللجوء إليها على الإفطار، وتسبب شعوراً بثقل زائد في الجسم ورغبة في النوم. ولكن اتباع بعض النصائح الغذائية والصحية اليومية من شأنه أن يساعد على التخفيف من الخمول بعد الإفطار.

تقسيم وجبة الإفطار
يتوجب تقسيم وجبة الإفطار إلى أقسام عدة بدل تناولها دفعة واحدة. ويمكن البدء بتناول كوب من الماء مع ثلاث حبات من التمر، ومن ثم تناول الحساء والانتظار مدة 15 إلى 20 دقيقة لتناول السلطة مع المقبلات، ومن بعدها بحوالي 15 إلى 20 دقيقة يمكنك تناول الطبق الرئيسي. هذه الطريقة تساعد على إفراز العصارات الهضمية لهضم المأكولات تدريجياً، وبالتالي لا تسبب الانزعاج.

التخفيف من النشويات
من المهم التخفيف من تناول النشويات البيضاء خلال الإفطار، واستبدالها بالنشويات السمراء المصنوعة من الحبوب الكاملة كالمعكرونة السمراء، الأرز البني، خبز الشوفان، المعجنات المصنوعة من القمح الكامل، والتي يكون امتصاص الجسم لها أبطأ ولا تسبب ارتفاعاً ولا انخفاضاً سريعين للسكر.

أطعمة تمنح النشاط
من أجل التمتع بالطاقة بعد الإفطار، لا بد من الحصول على بعض الأطعمة على الإفطار. ومن أبرزها، التمر الغني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، «سموثي» الفواكه الطازجة المليء بالمغذيات، السلطات على أنواعها، حساء العدس والخضار.

شرب الماء
الماء ضروري على الإفطار لكي تعوض لك نقص السوائل في الجسم مما يجعلك تشعرين بالطاقة والنشاط. يجب بدء الإفطار بكوبين من الماء ومحاولة تناول كوب منها خلال تناول الطعام، وكوب آخر بعد الانتهاء من الإفطار لمنع الشعور بالتعب في السهرة.

مضغ الطعام جيداً
في الكثير من الأحيان بسبب الجوع الشديد نتناول الطعام سريعاً على الإفطار، مما يؤثر في عملية الهضم، ويجعلنا نشعر بالخمول والتعب بعد وجبة الإفطار. من المهم مضغ كل لقمة نتناولها من الطعام لثوانٍ عدة في الفم قبل بلعها، وفي الإجمال ينصح الخبراء بمضغها في الفم من ست مرات إلى ثمانٍ.

التمارين الرياضية
ممارسة الرياضة من بين أفضل الطرق من أجل الحصول على الطاقة، وبالتالي ننصحك بممارستها في شهر رمضان. لكونها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يمنحك الطاقة التي تحتاجينها. من الممكن ممارسة التمارين الرياضية قبل نصف ساعة من الإفطار شرط اختيار أنواع خفيفة منها، لتجنب الشعور بالدوار كالمشي أو البيلاتس أو اليوغا أو ركوب الدراجة الهوائية. ومن الممكن ممارسة التمارين الرياضية بعد ساعتين من الإفطار وحينها مارسي ما يحلو لك من تمارين.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث