النوم لأكثر من 8 ساعات يسبب الضرر لجسمك

ميرا عبدربه

  |   9 يونيو 2019

النوم الكافي هو من أساسيات الحياة الصحية للإنسان، وينصح الخبراء دائماً بالحصول على 8 ساعات من النوم في الليلة الواحدة. ولكن ماذا لو زادت ساعات النوم.. ماذا عن تسع ساعات مثلاً؟ هل يسبب ذلك الأذى لصحة الجسم؟

تبين أن الأشخاص الذين ينامون 9 ساعات في اليوم، يتأذون كما يتأذى من لا ينالون قسطاً كافياً من النوم. الباحثون المختصون بحثوا في بيانات 400 ألف شخص طلب منهم القيام بتمرين لاختبار قوة الذاكرة لديهم. والنتائج كانت أن مجموعتي الأشخاص الذين ينامون سبع ساعات والأشخاص الذين ينامون تسع ساعات كان لديهم 5 بالمئة أخطاء خلال تمرين الذاكرة. أما الأشخاص الذين ينامون 11 ساعة ارتفعت لديهم نسبة الأخطاء إلى 11بالمئة.

يعتقد الخبراء أن الأشخاص الذين ينامون لفترة طويلة قد تكون نوعية نومهم ضعيفة، ما يمنع مناطق في الدماغ لديهم من التواصل مع بعضها بالشكل الصحيح. وهذا يعني أن الحصول على ساعات إضافية من النوم، قد يكون سلبياً على صحة الدماغ، كالحصول على ساعات قليلة من النوم.

من جهة أخرى، لا يوجد حتى اليوم أي دراسة علمية تؤكد أن النوم لساعات طويلة يعود بفوائد صحية على جسم الإنسان، بل إن كثرة النوم تسبب الخمول والتعب للجسم. ولكننا بحاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث العلمية للتأكد من ذلك.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث