هل فعلاً البدائل الصحية تستحق سعرها الباهظ؟

ميرا عبدربه

  |   11 يونيو 2019

تنتشر البدائل الغذائية الصحية للكثير من المأكولات اليوم، ولكن يعتبر سعرها أعلى من مثيلتها العادية، لأنها في العادة تكون قليلة الدسم وتحتوي على مكوَنات خارقة!

السؤال هو: هل فعلاً تستحق هذه الأطعمة سعرها الباهظ؟
قمنا اليوم بمقارنة بعض أنواع المأكولات العادية مع تلك الصحية لتحدد أي منها تختار..

البيتزا العادية الجاهزة أم بيتزا القرنبيط؟
بيتزا القرنبيط هي نوع من البيتزا القليلة بالنشويات، وبمقارنة السعرات الحرارية بينها وبين البيتزا العادية نجد أن الفرق 33 سعرة حرارية فحسب. كما أن بيتزا القرنبيط نكهتها قوية وطعمها ظاهر مقارنة بالبيتزا العادية، وتناولها لن يخفف من رغبتك في تناول البيتزا العادية.

التشيبس العادي أم تشيبس البقوليات؟
هناك اليوم مجموعة من التشيبس التي يتم إعدادها باستخدام البقوليات، مثل تشيبس الحمص أو تشيبس العدس وغيرها. ليس هناك فرق كبير بين التشيبس العادي وتشيبس البقوليات من ناحية السعرات الحرارية، ولكن التشيبس المصنوع من البقوليات يعتبر أفضل، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتينات، وتناول كمية قليلة منه سيشعرك بالشبع لفترة أطول.

بودينغ الشوكولا العادي أم بودينغ الشوكولا المصنوع من الأفوكادو؟
من الناحية الصحية بودينغ الأفوكادو هو الأفضل وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، وهو خال من الدهون المضرة بالجسم. كما أن بودينغ الشوكولا المصنوع من الأفوكادو لا يحتوي على السكر الأبيض، لأنه يُحلّى بالتمر، ما يجعله أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية. بالطبع، من ناحية الطعم، بودينغ الشوكولا العادي هو الألذ.

الآيس كريم العادية أم آيس كريم الفواكه؟
الرابح الصحي هنا هو آيس كريم الفواكه التي يتم تصنيعها من بورييه الفواكه، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامنيات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وكمية أقل من الدهون والسكر.

الأرز الأسمر أم أرز القرنبيط؟
نسبة السعرات الحرارية في أرز القرنبيط قليلة جداً وهي تكاد لا تكفي ولد صغير. كما أن كمية البروتينات الموجودة في أرز القرنبيط قليلة جداً، الأمر الذي لا يمنحك الشبع بتاتاً. الأرز الأسمر هو خيار أفضل، لأنه أغنى بالألياف الغذائية، ما يساعد على الحماية من أمراض القلب والسكري ومختلف أنواع السرطان.

الباستا العادية أم باستا الأعشاب البحرية؟
يتم إعداد باستا الأعشاب البحرية باستخدام الأعشاب البحرية المجففة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم، ولكن هذا النوع من الباستا يحتوي على نسبة عالية جداً من الملح، ما يضر بصحة القلب ويزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. أما الباستا العادية، فلا تحتوي على الملح، ولا مانع من تناول كمية معتدلة منها من حين لآخر خصوصاً أنها تمنحك الطاقة.

الشوكولا الداكن العادي أم الشوكولا الداكن الخام؟
الفرق بين هذين النوعين من الشوكولا، هو أن الشوكولا الداكن يتم تحميص حبوب الكاكاو لإعداده، وفي النوع الثاني يتم ترك الشوكولا خام للحفاظ على نسبة أكبر من المواد المضادة للأكسدة فيه. إلا أن طعم الشوكولا الخام مرَ بنسبة كبيرة، ما يمنعك من الاستمتاع بتناوله. لذا الأفضل تناول الشوكولا الداكن العادي والتلذذ به.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث