7 استخدامات لحمض الجلايكوليك

تغريد محمود

  |   7 يوليو 2019

للوهلة الأولى، يرتبط حمض الجلايكوليك Glycolic بتقشير البشرة، لكن خبراء العناية بها يكشفون استخدامات أخرى لهذا الحمض العجيب تعود بفوائد عديدة على جمال وشباب بشرتك.

حمض الجلايكوليك مقشر طبيعي ناعم، يناسب أنواع البشرة كافة، مشتق من قصب السكر، ينتمي إلى أحماض الفاكهة أو ألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acids، وهو الجزيء الأصغر في هذه المجموعة، ما يمكّنه من اختراق البشرة والوصول إلى أعماقها والإتيان بنتائج مدهشة. بدأ الإقبال عليه منذ التسعينات، بوصفه أول مكون للعناية بالبشرة يدخل في مستحضرات يمكن استعمالها منزلياً، وفي الوقت نفسه يستعمله أطباء الجلد في عياداتهم للتقشير غير المكلف ودون الحاجة إلى إخضاع المرأة للتخدير.
يحلل هذا الحمض المادة الصمغية التي تربط الخلايا الميتة ببعضها، فيمنحك بشرة نضرة، بالإضافة إلى قدرته على إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، والتصبغ، والصدفية، وحث الخلايا على تكوين الكولاجين والإيلاستين، مما يعني أن المواظبة على استعماله تساعد البشرة على الشفاء من أي التهاب، وتحد من الأضرار الناجمة عن التعرض للتعديات البيئية، وذلك بأقل آثار جانبية ممكنة من أي حمض آخر. وفي ما يلي الاستخدامات الأخرى التي يعود بها استعمال حمض الجلايكوليك على البشرة: 

1  التنظيف
يوصي الخبراء باستعمال مناديل تنظيف البشرة المحتوية على حمض الجلايكوليك مثل Nip + Fab Glycolic Fix Daily Cleansing Pads، فهي خطوة أساسية لتمهيد البشرة قبل وضع المكياج عليها يومياً. وتمتاز هذه المناديل بغناها بحمض الهيالورونيك المرطب ومستخلص زهرة الأقحوان زرقاء اللون لتلطيف الأنسجة المستثارة.

2 الترطيب
أثبتت الدراسات أن إضافة حمض الجلايكوليك إلى المرطب يعزز من فعالية الأخير، وأن المواظبة على استعمال هذا المرطب مثل Peter Thomas Roth 10% Glycolic Solutions Moisturizer الغني بالأرجينين Arginine والألوة فيرا يومياً، يكسب البشرة حيوية لافتة. وهو مناسب لجميع أنواع البشرة ما عدا الحساسة.

3 قبض المسام
تريدين استعمال «تونر» لطيف يحتوي على الحد الأدنى من حمض الجلايكوليك، إليك هذا المستحضر The Ordinary Glycolic Acid 7% Toning Solution النباتي الخالي من الماء، والكحول، والزيوت، والجلوتين، والسيلكون، وبعامل ph يتراوح بين 3.5 و3.7، والغني بالأحماض الأمينية والألوة فيرا والجينسنج وتوت الفلفل التاسماني Tasmanian Pepperberry.

4 مقاومة التجاعيد
حمض الجلايكوليك له القدرة على مقاومة ظهور التجاعيد وتمويهها بحيث لا تبدو واضحة، ولذا أفردت له علامة Rodial الرائدة في مجال العناية الفاخرة بالبشرة مصل Glycolic 10% Booster Drops الذي يحتوي على تركيز 10% من الحمض الفعّال. 

5 التجديد الليلي
يعمل ترك حمض الجلايكوليك على البشرة ليلاً، في صورة كريم، على تجديد خلايا البشرة وترميمها ذاتياً، أثناء ساعات النوم. جربي SkinCeuticals Glycolic 10 Renew Overnight، وهو من ابتكار أفضل العلامات التي يوصي بها أطباء الجلد.

6 الاعتناء بمحيط العينين
حمض الجلايكوليك عند اتحاده مع حمض الفيروليك والريتينول، في هذا المصل ثلاثي الفعالية Dr. Dennis Gross Skincare Ferulic + Retinol Serum Triple ،Correction Eye Serum يعمل على محو التجاعيد التي تصيب الأنسجة الرقيقة المحيطة بالعينين، وبإضافة مستخلص السوس يعمل على تفتيح لون هذه المنطقة والقضاء على الهالات الداكنة.

7 توحيد لون البشرة 
أقنعة التقشير الغنية بحمض الجلايكوليك لا تزيل طبقة الخلايا الميتة فحسب، فتكشف عن بشرة جديدة أكثر صحة، ولكنها تعمل على توحيد لون الأنسجة، وذلك بتفتيح البقع الداكنة وإزالة آثار حب الشباب. لو أردت انتقاء مقشر طبيعي لصفاء استثنائي، فإليك Caudalie Glycolic Peel Mask بخلاصة العنب
Vichy Idéalia Radiance Activating Night Peeling كل ليلة للحد من اتساع المسام والتجاعيد الرفيعة. وهو مناسب للاستعمال اليومي ولذوات البشرة الحساسة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث