إيلي صعب: أصمم ما هو مفقود في عالمنا العربي

غانيا عزام

  |   28 يوليو 2019

إيلي صعب.. تميز في تصميم الأزياء، وبنى نجاحاته حجراً حجراً حتى تألق عالمياً في ابتكار الأنيق والفاخر، ولم تتوقف ابداعاته عند حدود الأزياء، بل تعدّتها إلى عالم المفروشات والهندسة الداخلية. يتحدث عن التحدي الجديد المتمثل في مشروعه الأخير لتصميم المفروشات.

• ما البصمة الإبداعية التي تسعى إليها في عالم الهندسة الداخلية وتصميم المفروشات؟
هي رؤية أكثر من كونها بصمة، وأشعر بأنني أستطيع أن أعطي كل عمل حقه سواء كان هندسة أم أي شيء أعمل عليه.

• تُعرف بالتأني الشديد في تنفيذ أي خطوة جديدة لضمان النجاح طبعاً، كم استغرق العمل على مشروعك الهندسي؟
بدأنا قبل عام وعكفت على تنفيذ كل التفاصيل بدقة وكما أحب، حيث إنني أنفذ أي عمل بحسٍّ كبير بالمسؤولية، وأعطيه الخصوصية اللازمة لإتمامه.

فكرة
• ماذا عن التفاصيل المتعلقة بالبرج من ناحية الفكرة والألوان والمواد المستخدمة؟
شددت على أن تكون المواد المستخدمة من ضمن المواد التي أرغبها وأفضلها حيث إن كل المفروشات لدينا هي قطع محدودة، ونسعى إلى أن تبقى فترة طويلة في الأسواق من حيث الجودة، وهو ما يجعلني أتأنى كثيراً في اختيار المواد لتصنيعها ولكي أوصل الفكرة المراد تسويقها.

• حصلت على أول نجمة من «نجوم دبي» في ممر المشاهير، ماذا يعني لك هذا التكريم؟
أحترم دبي وأشعر دائماً بأن الإمارات هي منطقة مميزة في العالم العربي، وقادتها يعملون على راحة شعبهم، وهو ما أحب أن أراه ببلاد عربية أخرى. بالنسبة إلى النجمة كانت لفتة جميلة جداً ومفاجئة. وعلى الرغم من أنني لا أحب المفاجآت، قدرت هذه اللفتة جداً وسعدت بها.

طراز
• ما النمط أو الطراز التصميمي الأكثر طلباً في عالمنا العربي؟ وما الفراغات التي تسعون لسدّها من خلال الابتكارات في الهندسة الداخلية والمفروشات؟
نحاول تصميم ما نفتقده في عالمنا العربي، ومحاولتي بتنفيذ مشروع لا تعني أنني أحاول تغيير البنية التحتية الخاصة بالبلد، والأمر محصور بقلب المشروع نفسه، وأي مشروع يطرح يجب أن يغطي الفراغات السابقة.

أقمشة
• ما الأقمشة المفضلة لديك فيما يتعلق بالمفروشات؟
أحب القماش الفخم والمدرّز للأثاث الذي يعيش لفترات طويلة.

• ما هي قطعة الأثاث المفضلة لك؟
يجب أن يكون في المنزل أكثر من قطعة حتى تظهر شخصية ساكنه، لذا لا يمكن صنع منزل من لون واحد وموديل واحد، لأنه ستنقصه هوية المقيم، وهذا أمر ضروري أن يتوافر في تصميم المنزل. فالقطع الإبداعية تبرز شخصية الساكن وخلفيته الثقافية.

أمنيات
يرى المصمم اللبناني إيلي صعب، أن رقم 10 دائماً ما يكون مميزاً، لذا يؤكد أن طموحاته وأمنياته في الـ10 سنوات المقبلة، هي التجديد والمزيد من النجاح والإبداع والتوسيعات في الأعمال. ويقول صعب إن أبناءه الثلاثة إيلي وسيليو وميشال، يحملون جيناته وذوقه في التصميم، مضيفاً: «ميشال هو أكثر من يهتم بالأمور الفنية، على الرغم من أن ثلاثتهم يملكون ذوقاً، ولكن هو من يهتم فهو موسيقي وأقرب للعمل في الفن».

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث