6 أسباب تجعلك ناجحاً

د. نعيمة حسن

  |   19 أغسطس 2019

ليس كل صاحب علم (عالماً) وليس كل صاحب خبرة (خبيراً)، فكثرة العلم أو الخبرة ليست مقياساً للنجاح، بل هما من عوامله وأسبابه، فهناك كثيرون متفوقون في العلم والعمل والذكاء، ولكنهم بعيدون كل البعد عن مسرح النجاح.

في كتابه «أسرار النجاح» كتب نايجل كمبرلاند، أن طبيعة العمل اليوم تتطور بشكل سريع، في الماضي كان يكفي للتميز وصولك إلى العمل في الوقت المحدد، وتنفيذ ما طُلب منك بالتحديد، واستعدادك للعمل لوقت إضافي، أما اليوم فتحتاج لأدوات ومهارات وسلوكيات ومعارف جديدة تؤهلك للنجاح.
وفي دراسة أجراها أكاديميون من جامعات «بريستول» و«مينيسوتا» و«هايدلبرغ»، تبحث عن أسباب الغنى عند كثير من الأثرياء العصاميين الذين ينحدرون من عائلات متوسطة، أو فقيرة، خلصت الدراسة إلى أن هناك ستة أسباب تجعلك تنجح في حياتك.

1 - لا تيأس:
مهما كانت الظروف حولك، ربما تكون في وظيفة لا تعجبك، أو في بلد وعلاقة لا تنال رضاك، ربما أنت مريض، أو تعاني الفقر، أو لا تعمل، كل ذلك يمكن تغييره فلا شيء يبقى على حاله.

2 - قل «لا»:
مادام لديك هدف فإن له وقتاً محدداً لتنفيذه، احترم هذا الوقت، ولا تستجب لأي أحد يشتتك عنه، حين تقول نعم لأي إنسان فأنت تبيع وقتك وإمكاناتك، وحياتك له. بعد أن سخرت كل إمكاناتك لتحقيق هدفك، على الآخرين أن يحترموا أنك مشغول. قل «لا» إذا طلب منك أحد أن تذهب معه إلى مكان لا تريده. قل «لا» لأي شخص يستغل وقتك لمصلحته. قل «لا» أريد أن أدخل هذا المشروع لأني غير جاهز. قل «لا»، لأنني مع عائلتي الآن. قل «لا» لأن لدي عملاً في الصباح ولا أستطيع السهر.

3 - لا تنشغل بكلام الناس:
إذا كنت تخاف كلام الناس، وأن يقولوا عنك فاشل، ستستمر في ما أنت فيه، وستبقى كما أنت ولن تتغير حياتك إلى ما تريده، عليك أن تتبنى فكرة أنه لا يفترض بالناس أن يصفقوا لك أو يشجعوك على نجاحك، فالناس تحبك ما دمت تشبههم ومثلهم، أما إذا خالفتهم أو نافستهم، وسلكت طريقاً آخر. فلا بد أن تجد منهم نفوراً، وكلاماً لا يعجبك، لأنك ستشعرهم بضآلتهم وضعفهم، وعدم قدرتهم على تحقيق ما حققته، لكن ماذا لو نجحت، ستجدهم يتقربون منك، ويلتمسون منك النصيحة، ليصلوا إلى ما وصلت إليه. اجعل كلام الناس وراء ظهرك، وتذكر أن إرضاء الناس غاية لا تدرك. فشلت مرة واثنتين وثلاثاً، لا بأس أنت تمضي في الطريق وستصل إلى هدفك.

4 - لا مستحيل:
ألغِ كلمة مستحيل أو صعب من حياتك، تذكر أن لكل شيء طريقة لتنفيذه، اسأل الناجحين، فإذا كان هدفك أن تكون غنياً عليك أن تسأل الأغنياء كيف جمعوا أموالهم، إذا لم يتوفر ذلك، اقرأ عنهم، أو شاهد فيديوهات تدلك على الطرق التي سلكوها لتحقيق ثروتهم. كذلك إذا كان هدفك الفوز بوظيفة تحلم بها، ركز في ما هو مطلوب من مهارات أو شهادات، اكتب كل ما يخص هذه الوظيفة ونفذها واحدة تلو الأخرى، حتى تصل إلى النهاية، قدم إلى تلك الوظيفة وأنت تملك إجابة لكل سؤال في المقابلة، وستفوز بالوظيفة. اقرأ، وتعلم في المجال الذي تريد أن تكون فيه، وقس على ذلك كل أمورك، اعمل على نفسك، واعرف هدفك، وادرس الطريق الذي يؤدي إليه، وابدأ.

5 - التركيز:
مهما حدث، ومهما كانت المغريات حولك، ركز على هدفك، ستأتيك فرص زائفة في طريق تحقيق حلمك لا تلتفت إليها، لو كان حلمك خسارة ثلاثة كيلو جرام من وزنك كل شهر التزم بذلك، مهما وجدت أنظمة غذائية تبشرك بنزول 10 كيلو جرام في الشهر، ابقِ على البرنامج الذي تمشي عليه، سيتحدث الأصدقاء حولك عن ولائم وموائد ستقام في نهاية الأسبوع، التزم بما تنوي إنزاله من وزنك، ولا تلفت لأي إغراءات تثنيك عن هدفك. ركز في حلمك كبيراً كان أم صغيراً لا يهم، المهم تحقيقه، فإذا ما حققته ستحدث ثلاثة أمور، أولاً: ستزيد ثقتك بنفسك، ثانياً: ستعرف أن النجاح ممكن، وثالثاً، ستأخذ خطوة أكبر في حلم أكبر بنجاح أعظم، لا تمشِ في طرق عدة في بداية المشوار، ركز على طريق واحد، وامضِ فيه إلى الآخر حتى لو كانت سرعتك بطيئة.

6 - اطرد الماضي:
لا تعش الماضي مهما كان جميلاً، أو كئيباً، فلو كان جميلاً، فهناك ما هو أجمل يمكن أن تصنعه، وإن كان مؤلماً، انسَ جراحك وآلامك، وخذ منها الخبرة والعبرة، وانطلق لتحقيق الأفضل، وكذلك لا تقلق على المستقبل فهو لم يحدث بعد.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث