الانتباه إلى عدد السعرات الحرارية يحسن صحتك

ميرا عبدربه

  |   16 سبتمبر 2019

التخفيف من عدد السعرات الحرارية اليومية من أبرز الطرق المتبعة للتخلص من الوزن الزائد. ولكن هناك فوائد صحية أخرى للتخفيف من السعرات الحرارية.

في دراسة جديدة نشرت في يوليو الماضي في مجلة The lancet Diabetes & endocrinology تبين أن تقليل السعرات الحرارية بمقدار 300 سعرة في اليوم الواحد، واتباع حمية غذائية متوازنة وصحية، من شأنه أن يخفف ارتفاع الكوليسترول في الدم، والحد من ارتفاع ضغط الدم، والتخفيف من ارتفاع السكر في الدم، والوقاية من أمراض القلب.
خلال هذه الدراسة قام الباحثون بإخضاع 218 شخص، تتراوح أعمارهم بين 21 و50 عاماً ويتناولون 2400 سعرة حرارية في اليوم، لعدد من الفحوصات الطبية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تم تخفيض عدد سعراتها الحرارية بنسبة 25?، والمجموعة الثانية ظلت على نظامها الغذائي. وبعد شهر خسر الأشخاص في المجموعة الأولى 10? من وزنهم، وظهر عليهم تحسن ملحوظ في نسبة الكوليسترول وضغط الدم والسكري.

صحيح أن خفض السعرات الحرارية هو أمر مهم، ولكن من المهم أيضاً الانتباه إلى نوعية المأكولات التي يتم تناولها. ويفضل دائماً اختيار المأكولات المرتكزة على الخضار والفواكه والحبوب، وتجنب المأكولات المصنعة والوجبات الجاهزة والتي تحتوي على مواد مضرة بالجسم.

تجدر الإشارة إلى أن العالم يتجه إلى ما يعرف بالتغذية الحدسية، أي تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط، والتوقف عند الشعور بالشبع، مع ضرورة الأكل بوعي، للحفاظ على الرشاقة والصحة الذهنية والنفسية.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث