زيت شجرة الشاي يعالج مشكلات البشرة والشعر

بسمة فرماوي

  |   2 نوفمبر 2019

يستخدم زيت شجرة الشاي منذ آلاف السنين علاجاً موضعياً للكثير من المشكلات الصحية والجمالية. وفي الفترة الأخيرة، سلط عالم الجمال الأضواء على هذا الزيت الأساسي الفعال مرة أخرى. يستخرج زيت شجرة الشاي من شجرة صغيرة تنمو في أستراليا وعلى الرغم من أنه تفوح منه رائحة قوية وأحياناً منفرة، إلا أن لديه قواماً خفيفاً وغير دهني.

يتميز زيت شجرة الشاي بعناصر مضادة للبكتيريا والالتهابات مما يجعله من أفضل علاجات البشرة والشعر المتوافرة في الطبيعة. وأثبتت الخبرات والعديد من الدراسات أن هذا الزيت يسرع من شفاء التئام الجروح ويتميز بكونه بنفس فعالية بعض المواد الكيميائية مثل الـbenzoyl peroxide في تخفيف حالات حب الشباب ويفوقها بفضل كونه لطيفاً وأقل قسوة. كما أنه من مضادات الأكسدة الأكثر فعالية الموجودة في الطبيعة والتي تساعد على منع الآثار السلبية للذرات الحرة على خلايا الجلد، مما يساعد على منع تشكيل الندوب والعلامات والتصبغات الجلدية التي تظهر أحياناً في مكان الحبوب.

علاجات فروة الرأس
ولأنه مضاد للفطريات، فزيت شجرة الشاي من العلاجات الرائعة للفطريات المسببة لقشرة الشعر، كما أنه يحد من الإنتاج المفرط للزيوت الطبيعية والخلايا الميتة المتراكمة التي تسد مسام فروة الرأس. اخلطي عشر قطرات من زيت شجرة الشاي مع أي زيت طبيعي آخر، مثل الزيتون أو جوز الهند، ثم دلكي فروة رأسك بالمزيج واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل شعرك كالعادة. يمكنك تعزيز آثار العلاج باستعمال شامبو يحتوي على خلاصة زيت شجرة الشاي.

تأثيرات جانبية سلبية
استعمال كميات مفرطة من زيت شجرة الشاي الخام على الجلد قد يؤدي إلى الالتهابات والاحمرار وجفاف وتقشر البشرة، لذلك ينصح بتخفيفه بزيت آخر مثل الجوجوبا أو اللوز الحلو أو حتى الماء. أو إذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة، ينصح باستخدام المستحضرات الخاصة التي تحتوي عليه بكميات آمنة.

استخدامات جمالية
لعلاج البثور التي تظهر بشكل مفاجئ، يمكنك وضع القليل من زيت شجرة الشاي على الحبة مباشرة بواسطة عود قطني. واظبي على العلاج لعدة أيام حتى تختفي الحبة.
لعلاج حبوب الجسم، أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى جل الاستحمام.  اخلطي زيت شجرة الشاي مع القليل من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا للحصول على مضاد للتعرق طبيعي، آمن وفعال.  للتخلص من فطريات واصفرار الأظافر، ضعي بضع قطرات من الزيت على الظفر المصاب قبل النوم واتركيه طوال الليل.
للتخفيف من أعراض الإكزيما والصدفية، اخلطي 15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وادهني المناطق المصابة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث