مكوَنات تجعل مخبوزاتك صحية

ميرا عبدربه  |   24 نوفمبر 2019

الدقيق الأبيض، السمنة، الزبدة، السكر وغيرها من المكوَنات التي يتم استخدامها في تحضير المخبوزات ترفع محتوى السعرات الحرارية والدهون في المخبوزات وتجعلها لذيذة الطعم لكن قليلة المغذيات.
إنما يمكن القيام بتعديلات بسيطة على وصفات المخبوزات واستبدال هذه المكوَنات ببدائل صحية ترفع المحتوى الصحي في مخبوزاتك وتجعلها مفيدة للجسم.

دقيق القمح الكامل بدلاً من الدقيق العادي:
يفضل استخدام الدقيق المصنوع من القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض عند تحضير المخبوزات لجعل الوصفة مليئة أكثر بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. كما يمكن استخدام دقيق الشوفان بدل من الدقيق الأبيض لأنه أيضاً يحتوي على الألياف الغذائية.

بدائل صحية للسمنة والزبدة والزيت:
هناك العديد من المكوَنات التي يمكن استخدامها بدل من السمنة والزبدة والزيت في إعداد المخبوزات وهي صلصة التفاح، صلصة اللقطين، الموز المهروس، الأفوكادو المهروس والجزر المسلوق والمهروس.
هذه البدائل غنية بالألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ولا تحتوي على الدهون المشبعة المضرة بالصحة. كما أن استخدام هذه المكوَنات يخفف من عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من خلال المخبوزات.

التخفيف من السكر:
 يمكن التخفيف من كمية السكر الموجودة في الوصفة بنسبة 25? من دون الشعور بذلك ولكن يجب إضافة المزيد من السوائل للوصفة. كذلك يمكن استخدام العسل، شراب القيقب أو الدبس بدل من السكر للحصول على نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن.