بركة: أترجم الخيال لأشكال هندسية

غانيا عزام

  |   30 نوفمبر 2019

نأخذكم هذا الأسبوع إلى منزل أنيق ببساطته، صممه المهندس اللبناني عبد الله بركة، والمبتكر لمفروشات عصرية متميزة تتمثل في مقاعد وبرفانات.
وفي حواره مع «زهرة الخليج» تحدث عن بعض التفاصيل الهندسية المتعلقة بمشروعه وقطع أثاثه.

يستهل المهندس عبد الله بركة حديثه عن الفكرة، التي صمم ديكور هذا المنزل على أساسها، حسب رغبة مالكه الذي أراد تصميم داخلي مينيمالي بسيط مع قطع أثاث متطورة. ويقول: «يلقي المشروع الضوء على القطع الفنية المعاصرة ويسمح أيضاً بالتداول السهل حول المساحة، مع الحفاظ على تجربة بصرية فنية».
ويشتمل الأسلوب الذي تم دمجه على العديد من العناصر من الهندسة المعمارية الإسلامية والحديثة، والأبواب المقوسة في غرفتي الجلوس وتناول الطعام تتصدر قمة متعرجة تشبه الهندسة المعمارية الإسلامية المتطورة مع لمسة عصرية. يضيف بركة: «تأثرت بالمنازل ذات الطراز القديم والعمارة العربية التقليدية، وحاولت أن أجعل أسلوب المنزل انتقائياً قدر الإمكان، إذ أراد صاحب المنزل أن يشعر ضيوفه كما لو أنهم يمشون ويعرّجون على مختلف الثقافات. والمنزل ليس لديه نمط معين سوى أنه مينيمالي، مع العديد من الأشياء الرائعة والكتب واللوحات الجميلة، التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء المنزل، بما في ذلك الأثاث المصمم واللوحات لفنانين عالميين».

اهتمام بالتفاصيل
وعن وفرة التفاصيل والمزج بين المعاصر والكلاسيكي في تصميمه الداخلي يقول: «بعد أن اكتسبت خلفية في الهندسة المعمارية ومهنية في التصميم الداخلي، تمكنت من ترجمة ما تراه وتتخيله العين إلى الشكل والهندسة، والاهتمام بالتفاصيل في منتجاتي».

يتابع بركة شارحاً فكرة المزج بين الأسلوبين الكلاسيكي والمعاصر بالتصاميم، قائلاً: «التصميم مجال سريع الخطى ويتطلب ابتكاراً مستمراً، لكنني كنت دائماً على جانب من الحنين نحو الأشياء الكلاسيكية الخالدة.  حيث أحاول إنشاء قطع أثاث يمكنها رفع أو الارتقاء بمساحة آمنة وكلاسيكية، مع إضافة لمسة من الدفء والحنين إلى الماضي في أي مكان معاصر، وهو ما ينقلني إلى عناصري الحالية، ألا وهي مقاعد البدلاءBench  Pewless وهي المفضلة عند الناس، وفيها يضيف لون الخردل الفاتح ونسيج المخمل لمسة كلاسيكية جذابة. وخزانة Mu-bar المستوحاة من عصر Art deco، والتي يمنحها الورنيش الراقي اللامع لمسة عصرية.  The Sequel paravant ذو تشطيب لامع من الخشب المصقول وفتحات مثقبة مخرمة مستوحاة من تركيب Installation الإضاءة».

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث