التكنولوجيا التي سوف تغزو حياتنا في عام 2020

ريما كيروز  |   13 يناير 2020

يبشر العام الجديد بطفرة تكنولوجية تهيمن على أكثر من مجال ولو أن الخبراء يجمعون على أن الجيل التالي من التكنولوجيا الخلوية المعروفة باسم 5G، ستتصدر اللائحة. هنا أبرز ما سنشاهده في التكنولوجيا هذا العام.

 

• المنزل الذكي: لسنوات، تنافست كل من أمازون وأبل وجوجل من خلال منتجاتها من الـ"المساعدين الافتراضيين" -Alexa وGoogle Assistant وSiri للقيام ببعض مهام البيت مثل ضبط توقيت الطبخ وإعطاء الأوامر الصوتية لتشغيل الموسيقى وغيرها. تهادنت هذه الشركات في ديسمبر الماضي، وأعلنت عن عملها معاً في جعل منتجات المنزل الذكي متوافقة مع بعضها، لذا قريباً وعند شراء مصباح كهربائي متصل بالإنترنت ويعمل مع  Alexa سنجده يعمل أيضاً مع Siri وGoogle Assistant.

 تقنية 5G: هي تقنية تقدم البيانات بسرعة فائقة، وهذا العام تكتسب زخماً أكبر وقدرة على اختصار الوقت الذي تستغرقه الأجهزة للتواصل مع بعضها، وهو أمر مهم لتوافق أجهزة الجيل التالي مثل الروبوتات والسيارات ذاتية القيادة والطائرات من دون طيار.

 

 سوق الاكسسوارات الذكية: سيطرت شركة أبل على الأجهزة الذكية القابلة للارتداء طويلاً، من الساعة الذكية أو الـApple Watch، إلى AirPods أو سماعات الأذن اللاسلكية. لاحقاً، انضم لمنافسة "أبل" آخرون منهم، Xiaomi وSamsung  Huawei، وحصلت Google على شركة Fitbit المصنعة لأدوات اللياقة البدنية. وبما أن رقائق الكمبيوتر تشق طريقها إلى المنتجات الإلكترونية الأخرى، فبالتأكيد سيبرز هذا العام شركات تقدم ابتكارات جديدة يمكن ارتداؤها.

 

 ثورة البث: في عام 2019، كانت Netflix هي خدمة الفيديو الأكثر مشاهدة، في عام 2020، ووفقاً لموقع eMarketer، ستبرز خدمات بث منافسة مثل Disney Plus وHBO Max وApple TV Plus.