في «أسبوع باريس للموضة الراقية».. رسائل حب بالجملة

غانيا عزام  |   22 يناير 2020

رصدنا في اليوم الثاني لعروض أسبوع الهوت الكوتور الباريسي لربيع وصيف 2020، ما قدمته دور أزياءGeorges Chakra ، Alexandre Vauthier  Alexis Mabille وArmani Privé من تصاميم راقية، وجهوا من خلالها رسائل حب مفعمة بالورود والزهور وروائع الأحجار الملونة والكريستال التي رصعت بها أزياء البعض منهم.

Georges Chakra

كَرّم المصمّم جورج شقرا لبنان، في مجموعته الراقية الجديدة لربيع وصيف 2020. وعكست مجموعته الجديدة تفاعله، مع فريق عمله والحرفيين في مشغله في بيروت، مع ما يحدث في لبنان، فأضاف: «أفكارهم الثورية» في كلّ قطعة من قطع هذه المجموعة. وكانت لفتة فريدة في نهاية العرض، عندما خرج فريق عمل شقرا بقمصانهم البيضاء المطرّزة بعلم لبنان، في مشهد أثار مشاعر الحضور الذي صفق له طويلاً. وقد وزّعت على الحضور ورود بيضاء، تعبيراً عن السلام المنشود في بلاد الأرز. 

والوردة عزيزة على قلب المصمّم شقرا، وقد طبعت مجموعته الجديدة بإطلالات بيضاء تشبه صفحات ناصعة كُتبت فوقها قصصٌ جديدة، مثل فستان مصنوع بالكامل من "بتلات" أزهار عاجية اللون، أو إطلالة كاملة من "التول" مطرّزة بالورود، أو زهرة كبيرة فوق فستان صغير من الساتان الوردي أو مثل تلك الورود التي رُسمت يدوياً، وردة وردة، فوق ثوب طويل باهر. 

Givenchy

الورود والزهور على أنواعها حضرت بقوة أيضاً في تصاميم مصممة دار جيفنشي كلير وايت كيلير، والتي حملت عنوان «رسالة حب». فرسمت أو نحتت أشكالها على أقمشتها الراقية، أو طرزت بتلاتها على أقمشة التول أو الكروشيه. وختمت العرض بفستان العرس Coeur أو القلب المطرز بالكامل بزهور الكروشيه. هذا وطغت على التصاميم الأقمشة الحريرية والدانتيل والتول والكروشيه مع بعض التكسيرات الناعمة. والغلبة كانت للون الأبيض مع بعض الأزرق والأصفر والدراقي.. هي مجموعة أنثوية بامتياز على عادة ما نشاهده من هذه الدار في كل موسم.

Alexandre Vauthier

قدم المصمم الفرنسي الكسندر فوتييه، عرضاً رائعاً عكس من خلاله حرفيته العالية في تطويع الأقمشة وشغلها، وفي المزج بين الأنوثة والذكورة في إطلالة واحدة. تخللت العرض فساتين التول بطبقات متراصة من الكشاكش، وأخرى أنثوية حريرية تنساب وتتحرك بنعومة. واختتم عرضه بفستان أصفر رائعاً. اختار للمجموعة منظومة ألوانه المعهودة ألا وهي الأبيض والأسود والذهبي مع بعض الوردي والرمادي والأصفر.

Armani Privé 

خاط حرفيو دار المصمم الإيطالي المخضرم جورجيو أرماني، قطع تصاميمه بقلبهم قبل إبرتهم ليخرجوا قطعاً تفيض رقياً بخيوطها البراقة، وبظلالها العميقة التي تتناقض رقة مع الأقمشة والصور الظلية. آلاف الأحجار الملونة الصغيرة، وشلالات من الكريستال تم ترصيعها على الأزياء والاكسسوارات التي حاكت سنوات غابرة يطلق عليها اسم «الزمن الجميل». 

Alexis Mabille

استضاف المصمم الفرنسي Alexis Mabille النجمة Dita Von Teese، التي قدمت تشكيلته معرّفة بأنها تناقض الأقمشة. ويمكن وصف ما قدمه المصمم في تشكيلته الربيعية ببياض الثلج. تبخترت عارضاته أو بالأحرى عرائسه بتصاميم تراوحت بين فساتين قصيرة وطويلة، وجاكيتات وتنانير أو شورتات الـ"بايكر". وتميزت بالقصات والأكمام الرومانية، الفيونكات الكبيرة، قبعات الريش والاكسسوارات المبتكرة.