10 نصائح كي تتميزي في مجال العمل

رحاب الشيخ  |   1 فبراير 2020

استطاعت المرأة أن تتمكن من اقتحام جميع مجالات العمل وأن توازن بين كونها امرأة عاملة وربة منزل وحققت جدارة وكفاءة عالية بيد أن البعض لا يزلن بحاجة لمن يأخذ بأيديهن ليحققن ذواتهن ويقتنصن الفرص في مجال العمل. 

وفيما يلي عشر نصائح تسديها آمنة العيدروس، مدير التسويق الرقمي في شركة أماديوس بمنطقة الخليج، للمرأة كي تجد العمل المناسب لها وتنجح وتتميز فيه.

1. أعلني عن إنجازاتك: عن طريق إرسال رسالة أسبوعية للمدير تلخص آخر مخططاتك وتطور المشروع.

2. تعلمي أن تقولي (لا):  عدم السماح للآخرين باستغلالك وإهدار وقتك فأنت ملتزمة بأعمال مهمة أيضاً، وعندما يطلب منك الناس الانضمام لأي اجتماعات لا بد أن تفكري في الفائدة التي ستعود عليك أولاً. 

3. تعلمي المخاطرة والابتعاد عن الكمال: بادري إن لاحظتِ وجود أمر يتطلب الاهتمام، استغلي الفرصة ولا تنتظري. وهنا ستبدئين في بناء سمعة جيدة كشخص يمكن الوثوق به واللجوء له لحل المشكلات والعوائق.

4. تعلمي من أخطائك: لا تدعي الأخطاء تقف عائقاً أمام نجاحك وتميزك، لأن المحاولة ستجعلك أكثر قوة في مجال العمل.

5. اخلقي الفرصة واستثمريها بنفسك: لا تنتظري من أحدهم أن يطلب منك الانضمام إلى مشاريع جديدة أو تولي منصب أعلى وظيفياً.

6. لا تكوني خجولة: ابني علاقات اجتماعية استراتيجية مع زملائك في العمل، وكذلك خارج العمل.

7. عليك التحكم في حياتك المهنية: ضعي خطة واضحة، وتحلي بمعرفة شاملة بنقاط قوتك، ومجالات اهتمامك وطموحاتك. ففي حال طرح السؤال: أين ترين نفسك خلال 5 سنوات؟ ستكونين جاهزة للإجابة.

8. شاركي في إبداء الرأي: اطرحي وجهة نظرك من دون عدوانية واتخذي قرارات مناسبة لتحقيق النجاح والوصول إلى القمة. وهنا ستحظين باحترام الجميع.

9.  ثقي بنفسك: ينبغي أن تؤمني بقدراتك ومهاراتكِ الإدارية.

10. طوري مهاراتك: احرصي على مواكبة العصر وتنمية مهاراتك طوال مسيرتك المهنية، لاسيما في مجال تكنولوجيا المعلومات.