نساء عربيات على قوائم التأثير العالمية

نجاة الظاهري / 2020-02-01T16:24:51Z / Published in مشاهير مجتمعك
نساء عربيات على قوائم التأثير العالمية

أن تكون مؤثراً في محيطك، أمرٌ رائع، ولكن أن يمتد تأثيرك إلى محيط أكبر، فهو أمر أروع. هؤلاء النساء، استطعن أن يغيرن نظرة الآخر عن المرأة العربية، من "امرأة الصحراء" التي صورتها الأفلام السينمائية، إلى "امرأة الإنجاز والعطاء"، التي أثبتتها حياة الواقع....

أن تكون مؤثراً في محيطك، أمرٌ رائع، ولكن أن يمتد تأثيرك إلى محيط أكبر، فهو أمر أروع. هؤلاء النساء، استطعن أن يغيرن نظرة الآخر عن المرأة العربية، من "امرأة الصحراء" التي صورتها الأفلام السينمائية، إلى "امرأة الإنجاز والعطاء"، التي أثبتتها حياة الواقع.

 

ابتكار آية بدير

من فضول البناء والاستكشاف الطفولي، إلى دراسة الهندسة، إلى LittleBits، تنقلت رائدة الأعمال والمهندسة اللبنانية الكندية آية بدير، تابعةً شغفها، ومستهدفة الأطفال وتحديداً الفتيات في عمر العاشرة، من أجل عملية تعليمية تؤدي إلى صنع عالم أفضل. أطلقت العام الماضي، حملة لسد الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنلوجيا والابتكار، من خلال تزويد 15000 ألف طفلة في كاليفورنيا بمجموعة مجانية من قطع LittleBits، التي تفسح المجال أمام الطفل للابتكار والاختراع من دون معوقات أو حدود، بمجرد جمع المكعبات المغناطيسية ذات الأحجمام المختلفة وتركيبها بالطريقة التي تستهويه، والتي استخدمت في الآلاف من مدارس الولايات المتحدة الأميركية.

 

سينما نادين لبكي

لا يمكن نسيان خبر وصول المخرجة السينمائية اللبنانية نادين لبكي إلى سجادة الأوسكار الحمراء، يتقدمها فيلمها الجديد "كفر ناحوم"، باعتبارها أول سيدة عربية تترشح للجائزة في فئة أفضل فيلم أجنبي عام 2019. كما أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي في نفس العام، عن اختيارها لنادين من أجل رئاسة لجنة تحكيم قسم "نظرة ما" في دورة المهرجان الـ 72، وهي كذلك، أول عربية يتم اختيارها رئيسة للجنة تحكيم في "كان".

 

 

أدب جوخة الحارثي

"سيدات القمر"، ما زال يرن اسمها في في ذاكرة جائزة "مان بوكر العالمية" للرواية، منذ أن فازت بها كاتبتها الروائية العمانية جوخة الحارثي عام 2019، أي بعد ما يقارب 9 سنوات من صدورها، كأفضل عمل أدبي مترجم للغة الإنجليزية، وهي بذلك لم تكن فقط أول امرأة عربية تنال الجائزة، ولكنها كذلك أول شخصية عربية تصل تتوج بها.

 

صحافة رولا خلف

على مدى سنوات عملها منذ تأسيسها عام 1884 حتى اليوم، لم يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة فاينانشال تايمز، المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية، إلا رجل، حتى العام الماضي، حيث أعلن عن تعيين الصحفية اللبنانية رولا خلف، والتي كانت تشغل منصب نائب رئيس التحرير منذ عام 2016، رئيس تحرير لها، خلفاً لإيونيل باربر.

 

 

رقمية هدى الهاشمي

منصة التطوير الحكومي العالمية "إي بوليتيكال"، وضمن قائمة أكثر 100 شخصية عالمية مؤثرة في مجالات الحكومة الرقمية، ومن بين مئات المرشحين من 160 دولة حول العالم، اختارت الإماراتية هدى الهاشمي، مساعدة المدير العام للاستراتيجية الابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، لتكون من ضمن القائمة، وتعتبر المسؤولة الحكومية العربية الوحيدة المختارة لهذه المكانة.