اختراعات تفيض إنسانية

هديل عللوه  |   14 فبراير 2020

يواصل التقدم التكنولوجي، في هذا العصر، بخطوات حثيثة طريقه لتسهيل حياة الناس في مختلف النواحي المعيشية والإنسانية، فهناك تقنيات تآلفت مع المعاني والمشاعر واهتمت بالأشخاص المحتاجين إلى دعم واهتمام، مثل أصحاب الهمم والمصابين وكبار السن وغيرهم.

التحكم عن طريق العين

يعد Xfinity X1 Eye Control من أفضل الاختراعات التي تجعل العالم أفضل، حيث تتيح هذه التقنية لذوي الإعاقة الجسدية استخدام عيونهم «بالنظر» في إصدار أوامر حياتية كالتسجيل الصوتي والبحث والتصفح وحتى تغيير القناة، عبر جهاز تحكم عن بعد مستند إلى أجهزة لوحية. ويمكن عبر هذا الاختراع مساعدة الأشخاص الذين يعانون إعاقات في النطق، بكتابة أوامر نصية بدلاً من الأوامر الصوتية.

 


عصا المكفوفين

تبرز عصا WeWalk  الذكية لمساعد المكفوفين في التنقل بشكل آمن، حيث  تنبههم من خلال اهتزازات في المقبض بالحواجز والعوائق القريبة. وقد تم دمج العصا ببرنامج خرائط جوجل والمساعد الصوتي، لتوجيه المستخدم إلى الأماكن والأبنية. تتميز العصا بخفة الوزن وواجهة لمس معرفة بلغات متعددة، من بينها العربية والإنجليزية. وتستخدم العصا تقنية الموجات فوق الصوتية، ويتم ربطها بالهاتف الذكي عبر البلوتوث.

 


المساعدة في الكلام

للذين يعانون صعوبة في السمع، تعمل أداة Livio AI على تضخيم الصوت بجودة فائقة، وبفضل تقنيتها المدمجة بأجهزة استشعار تسمح  ببث الموسيقى وترجمة المحادثات إلى لغة المستخدم، وقياس ومراقبة النشاط البدني والعقلي.
وما يميز هذه الأداة أن تقنيتها تتجاهل الضوضاء الدخيلة على الأصوات الهادئة، حيث تركز بشكل أكبر على «إشارات الاهتمام».