هل يتلاشى ماراثون الدراما الرمضانية 2020 أمام كورونا؟

لاما عزت   |   18 مارس 2020

بعد أن ارتد الناس إلى بيوتهم أمام ارتفاع صوت التوصيات من مخاطر فيروس كورونا، اضطرت بعض شركات الإنتاج إلى إيقاف تصوير مسلسلاتهم المقرر عرضها في رمضان 2020، وذلك بعد أن دعت النقابات الفنية في لبنان للالتزام بقرارات الحكومة والهيئات الصحية، وأخذ الاحتياطات من أجل سلامة الفنانين والفنيين ومواجهة هذا الوباء الذي بات حديث العالم الأول.

وهذا يجعلنا نسأل هل سيتغير وجه الشاشات في موسم رمضان 2020، أم سيحرم الجمهور مما اعتاد عليه خلال سنوات طويلة؟. 

 

ولأن بيروت مكان خصب لتصوير معظم الأعمال الدرامية، فقد أعلنت العديد من شركات الإنتاج عن إيقاف تصوير أعمالها ومن أبرزها:

 

“النحات” و”الساحر”

شركة I See Media، أوقفت تصوير مسلسلي النحات والساحر لمدة 3 أيام وذلك حرصاً على أمن وسلامة العاملين لديها من فنانين وفنيين، وستعمل على توفير سبل الحماية والوقاية اللازمة لاستكمال التصوير والوفاء بالالتزامات المترتبة عليها مع المحطات التلفزيونية 

 

ويشارك في بطولة "النحات" النجم باسل خياط والنجمات أمل بشوشة وليا بو شعيا وندى أبو فرحات، وهو من إخراج مجدي السميري وكتابة بثينة عوض.

وتدور أحداثه حول "يمن" الذي يقرر إقامة دورة تدريبية في النحت في إحدى الجامعات، ما يضطره إلى ترك والدته والانتقال للعيش في بيت العائلة المقفل منذ وفاة والده. 

 

أما مسلسل “الساحر” فهو من بطولة النجمين عابد فهد وستيفاني صليبا، قصة سلام كسيري، ومعالجة درامية وسيناريو وحوار حازم سليمان، ومن إخراج عامر فهد.

تدور أحداث المسلسل حول "مينا"، الذي يجسد شخصيته عابد فهد، وهو رجل ينتمي إلى طبقة شعبية متوسطة تدخله الصدفة إلى عالم الكبار، فيستغل بمساعدة "كارمن"، التي تلعب دورها ستيفاني صليبا، جميع الفرص ويتحكم في مجتمع لا ينتمي إليه، ويصبح سيد اللعبة.

ويضم المسلسل مجموعة من أبرز وجوه الدراما العربية منهم محمد حداقي ورنين مطر ورودريغ سليمان وجورج شلهوب وطارق الصباغ والفنان عبد الهادي الصبّاغ.

 

"الهيبة"

تم إيقاف الجزء الرابع من “الهيبة” الذي يجري تصويره في لبنان بحسب ما ذكره وزير السياحة اللبناني رمزي مشرفية، والمسلسل من إخراج سامر برقاوي وكتابة فؤاد حميري، ويشارك في بطولته النجم السوري تيم حسن والممثلة القديرة منى واصف ونخبة من نجوم الدراما من بينهم عبدو شاهين وروزيتا لازقاني وأويس مخللاتي وغيرهم.

 

"دانتيل"

وتوقفت شركة "إيغل فيلمز" عن التصوير منذ 3 أيام ومن المتوقع أن تتخذ قرارها النهائي الذي يقضي إما بالتوقف لفترة زمنية معينة أو إكمال التصوير من خلال فريق مصغر يساعد على مواصلة العمل على أكمل وجه.

دانتيل" بطولة الممثل السوري محمود نصر والممثلة اللبنانية سيرين عبد النور، والمسلسل مقتبس من عمل إسباني بعنوان Velvet، من كتابة إنجي القاسم وسماء عبد الخالق وإخراج المثنى صبح.

وتدور أحداثه حول قصة حب بين صاحب دار للأزياء وخياطة، ضمن حبكة درامية مليئة بالصراعات والعراقيل.

 

"عشيق أمي"

كما توقفت شركة "المروى غروب" عن تصوير مسلسل "عشيق أمي" إلى حين انتهاء الأزمة الصحية المنتشرة في لبنان. والعمل من كتابة رازي وردي وإخراج كنان اسكندراني وسيكون من بطولة النجمة اللبنانية ورد الخال والنجم السوري خالد القيش.