سابينا بيلي: رسالة تمكين المرأة جوهر

زهرة الخليج  |   6 مايو 2020

حاورتها: زينب تلاتي
أعدت الحوار للنشر: غانيا عزام

بعد رحلة طويلة كان الطموح والعمل الدؤوب والإبداع زادها، أصبحت سابينا بيلي الرئيسة التنفيذية لدار Pomellato  التي تعد واحدة من أهم دور المجوهرات الإيطالية العريقة. استطاعت سابينا أن تتماهى مع مبادئ دار المجوهرات التي تقود سفينتها، وأن تغرف من تراثها لتنتج الفرح في قطع مجوهرات أنيقة ملونة مشغولة في مصنعهم الخاص على أيدي 100 حرفي يبدعون يومياً جواهر تعبر عن امرأة الدار المثقفة، المستقلة والواثقة بنفسها وقدراتها. سابينا تروي قصة الحرفة والإبداع لقراء «زهرة الخليج».
•  كيف تصفين رحلتك مع Pomellato وأنت أول رئيسة تنفيذية للشركة؟
- فخورة بكوني امرأة تمثل Pomellato وهي علامة تجارية رائعة للمجوهرات، أعجبت بها وأحبها لأنني كنت من عميلاتها قبل أن أصبح الرئيسة التنفيذية. ولكوني من بين 5? فقط من الرئيسات التنفيذيات في العالم، شعرت بالمسؤولية لنشر رسالة يمكنها تمكين النساء الأخريات، من خلال تشجيعهن ودعمهن، وهذا هو السبب في إطلاق حملة Pomellato للنساء عام 2017. والحملة هي عبارة عن منصة تواصل للنساء المتشابهات في التفكير، وتضم قسماً شاملاً من النساء من مختلف التخصصات والأعمار والفنون، مما يبرز أهمية القيادة النسائية. Pomellato  هي علامة تجارية مصممة للنساء، ولدت عام 1967 في وقت شهد تغييرات كبيرة للبشرية في المجتمع والقوى العاملة. الرسالة موجودة في جوهر العلامة التجارية ولا تزال فعالة حتى يومنا هذا.
• ماذا تقولين عن التحديات الرئيسية التي يواجهها عالم الرفاهية في هذه الفترة؟
- هذه أوقات صعبة بالفعل على نطاق عالمي. لقد كان عالم الرفاهية داعماً ومتماسكاً للغاية. إن محاولة التنبؤ بأفضل سيناريو أمر صعب للغاية في الوقت الحالي. تتراكم بسرعة التكاليف الاقتصادية لوباء الفيروس التاجي «كوفيد 19»، ونحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين جميعاً بإجراءات مركزة واستراتيجية لوقت بدء إعادة الإعمار. وأعتقد أنه من المشجع أن نرى كيف تتعافى الصين، لذلك سنبقى إيجابيين.
• هل شعرت يوماً بتزايد الضغوط كونك امرأة في صناعة يهيمن عليها الذكور؟
- بالطبع.. لقد تم الحكم عليّ أيضاً كامرأة في عالم من الرجال، ولم يكن الأمر سهلاً، ولكن مرة أخرى كل ما يحدث في الحياة يساعدك على أن تصبحي أقوى وأن تقاتلي من أجل نفسك وأحلامك. وأقول دائماً لبناتي أن يعملن وأن يكن أنفسهن مهما حدث. كرامتنا وثقتنا بأنفسنا هي المفتاح إذا أردنا إحداث فرق. ويمكن للمرأة أن تصنع الفرق، أنا أؤمن بذلك حقاً، وهذا ما يحفزني على مواجهة المواقف الصعبة.
• ما الركائز الأساسية لمجموعات دار Pomellato؟
- لدينا العديد من المجموعات التي تمثل ركائزنا الرئيسية مثل: Nudo وTango وSabbia وRitratto وIconica وغيرها من المجموعات التي تم تأسيسها جيداً وتزدهر وتتجدد عاماً بعد عام. ثم لدينا مجموعات جديدة تماماً مثل Fantina التي تم إطلاقها مؤخراً. وهنالك أيضاً إبداعات راقية مثل مجموعة Montenapoleone، وقمنا بتطوير القطع المصممة خصيصاً للعملاء الحصريين.
• أطلقت دار Pomellato حديثاً مجموعة Fantina ما مميزاتها؟
- مجموعة ذهبية جديدة، فهي مزيج من التراث والتصميم المعاصر، وتتعمق في تراثنا المستوحى من الفروسية وتستكشف تصميم ميلانو النقي والمعقد مع خطوط متعرجة أساسية من الذهب الوردي أو الأبيض. إنها أنثوية للغاية، وأود القول إنها مصممة للنساء المتحررات والقويات.
• هل تعتقدين أن سوق الشرق الأوسط يختلف عن بقية العالم؟
- بدلاً من الاختلافات أرى المزيد من أوجه التشابه. يتمتع سوق الشرق الأوسط بإمكانيات قوية، وهو غني بالفن والثقافة. وقد اكتشفت العديد من النساء اللواتي يسافرن حول العالم Pomellato ووقعن في حب أحجام مجوهراتها الجريئة والحسية، والمثالية لحياة المرأة اليومية. المرأة العربية مثقفة وذكية، تقدر جودة السلع الفاخرة التي غالباً ما تكون كامنة في التفاصيل، فهي أنيقة للغاية وتواكب أحدث صيحات الموضة، وقيادية لذا نريد أن نكون إلى جانبها. كما أننا نريد تعزيز وجودنا في منطقة الخليج، لذا افتتحنا مؤخراً بوتيكاً رائعاً في الأفينيوز في الكويت، وسنقوم بتجديد متجرنا في دبي مول.

امرأة..  مديرة تنفيذية
تكشف سابينا بيلي، الرئيسة التنفيذية لدار Pomellato الإيطالية للمجوهرات، عن أنها نشرت مؤخراً كتاباً باللغة الإيطالية بعنوان: D Come Donna ،C Come CEO (امرأة.. مديرة تنفيذية)، بهدف الوصول إلى النساء بطريقة مختلفة، ومشاركة تجربتي طوال فترة مسيرتي المهنية وحياتي الشخصية. ويتم التبرع بجميع عائدات الكتاب إلى مؤسسة خيرية إيطالية تسمى Cadmi، لمساعدة النساء على التخلص من الأوضاع المسيئة أو المعنّفة لها.