1.5 مليون فحص لكورونا في الإمارات.. شفاء 6523 و725 إصابة جديدة

رحاب الشيخ  |   14 مايو 2020

 أجرى القطاع الصحي في الإمارات حتى اليوم، 1560923 فحصاً لفيروس  كورونا المستجد «كوفيد-19» على مستوى الدولة، حسب الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، المتحدث الرسمي باسم حكومة دولة الإمارات.
وأعلنت الضحاك، خلال الإحاطة الإعلامية اليوم، أنه مع إجراء 34869 فحصاً جديداً تم الكشف عن 725 إصابة جديدة بالفيروس من جنسيات مختلفة، ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة في الدولة إلى 20386 حالة حتى الآن، موضحة أن هذا العدد يشمل جميع الحالات التي تتلقى العلاج، وكذلك الحالات التي تماثلت للشفاء، والوفيات.
وكشفت الدكتورة آمنة الضحاك، عن ارتفاع عدد حالات الشفاء في الدولة إلى 6523 حالة، بعد تسجيل 511 حالة شفاء لمصابين بكورونا.
وقالت الدكتورة الضحاك إن نسبة الحالات المسجلة إلى إجمالي الفحوصات حتى اليوم تقدر بـ 1.3%، مؤكدة أن هذه النسبة وحجم الفحوصات يؤكدان كفاءة وقوة النظام الصحي في الدولة ويبرزان، في نفس الوقت، حجم وجهود العاملين في خط دفاعنا الأول، من أطباء وممرضين وكوادر إدارية ومتطوعين، ممن يعملون على مدار الساعة.
كما أعلنت عن 3 حالات وفاة من جنسيات مختلفة، ليصل عدد الوفيات المسجلة في الدولة إلى 206 حالات.
وقالت الضحاك: مع هذه الحالات، يصبح عدد حالات الإصابة بـ «كوفيد -19» والتي ما زالت تتلقى العلاج 13657 حالة من جنسيات مختلفة.
الفحص المجاني
من جهة أخرى، أفادت الدكتورة آمنة الضحاك بأنه، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل بدء الفحص المجاني للمواطنين كافة في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها دولة الإمارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
وأضافت أن التوجيهات جاءت من سموه لتخصيص الفحص المجاني على مستوى الدولة لعدد من فئات المجتمع يشمل عمالة الخدمة المساعدة في منازل المواطنين مثل السائقين والمربيات وغيرهم من فئة العمالة المساعدة، كما يشمل الفئات أصحاب الهمم والمرأة الحامل من المقيمين وممن تزيد أعمارهم على 50 عاماً إضافة إلى كل من لديه الأعراض المصاحبة للفيروس والمخالطين.


خميس الكعبي: إعفاء مخالفي الدخول والإقامة من الغرامات
من جانبه، قال العميد خميس الكعبي، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية خلال الإحاطة إنه، بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، أصدر مجلس الوزراء قراراً بإعفاء جميع المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب من الغرامات المترتبة عليهم إذا كانت المخالفة وقعت قبل الأول من مارس لهذا العام سواء كانوا من حملة أذونات وتأشيرات الدخول أو كانوا من فئة المقيمين متى بادروا إلى مغادرة الدولة خلال فترة المهلة الممنوحة والممتدة اعتباراً من الثامن عشر من شهر مايو الجاري ولمدة ثلاثة أشهر علماً بأن المكرمة تتضمن الإعفاء من كافة الغرامات المترتبة على المستفيد منها سواء تلك المرتبطة ببطاقة الهوية أو تصاريح العمل المنتهية.
الشروط اللازمة
وأوضح الكعبي أن توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة لن تحول دون عودة المستفيد منها إلى الدولة متى استوفى الشروط اللازمة لذلك، إذ إن الاستفادة من مهلة المغادرة لن تأتي مقرونة بأي إجراء إداري متعلق بحرمان الشخص المستفيد من المهلة من دخول الدولة مستقبلاً.
وأفاد العميد الكعبي بأن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ستعلن عن تفاصيل جميع الإجراءات وقنوات تقديم طلبات الاستفادة من المهلة المقررة خلال الفترة المقبلة، بينما تحث الهيئة الاتحادية الفئات المشمولة بالمكرمة إلى أهمية التقدم للاستفادة من فترة المهلة الممنوحة حتى لا يخضعوا بعد الأجل المحدد للأحكام النافذة لقانون دخول وإقامة الأجانب وما قد يترتب عليه من حرمانهم من دخول الدولة مستقبلاً.