ثورة المكياج النشط

تغريد محمود / 2020-06-09T17:23:13Z / Published in مكياج جمالك
ثورة المكياج النشط

تشهد تكنولوجيا زراعة الخلايا النباتية Plant Cell Culture تطوراً مذهلاً حول العالم، في عدة مجالات ولاسيما الأغذية والتجميل. وقد ساعد استخدام زراعة الخلايا النباتية على تصنيع مستحضرات تجميل بأقل قدر ممكن من الطاقة، وبأضرار أقل على البيئة، وذلك بمعزل تام...

 تشهد تكنولوجيا زراعة الخلايا النباتية Plant Cell Culture تطوراً مذهلاً حول العالم، في عدة مجالات ولاسيما الأغذية والتجميل. وقد ساعد استخدام زراعة الخلايا النباتية على تصنيع مستحضرات تجميل بأقل قدر ممكن من الطاقة، وبأضرار أقل على البيئة، وذلك بمعزل تام عن الموقع الجغرافي أو الظروف المناخية.
في عام 2008 أبصرت النور تقنية استعمال مستخلصات زراعة الخلايا الجذعية النباتية في عالم مكافحة علامات التقدم في العمر، ولاسيما خلايا نوع نادر من التفاح السويسري الذي لوحظ عدم تغير شكله أو مذاقه رغم الاحتفاظ بثماره لفترات طويلة. غزت تلك التقنية مستحضرات العناية بالبشرة، وانتشرت الكريمات والأمصال الواقية من الشيخوخة. وتوسعت لتشمل خلايا جذعية أخرى كالعنب والأرغان والكاكاو والطماطم والأرز والشاي الأخضر والجينسينغ والجزر والزنجبيل وغيرها.

ياسمين وفانيلا
ومؤخراً استطاعت مجموعة من الشركات الرائدة إنتاج مستحضرات تجميل طبيعية معززة بمستخلصات خلايا نشطة Active من بعض النباتات التي أثبتت التجارب أنها تقوي الخلايا  وتغذيها وتحميها من التلف.. هنا أمثلة من هذه المستحضرات:
•كريم أساس يحتوي على مادة LightWaves Defense المستخلصة من خلايا الياسمين الهندي (ياسمين سامباك)، لحماية البشرة من التعديات البيئية.
•مرطب ملون غني بمادة  Smooth Lightening White Rose المستخلصة من خلايا الورد الأبيض، لزيادة نضارة البشرة وتوحيد لونها.
•حمرة خدود تحتوي على مادة HydraGeneration Pale Rose المستخلصة من الورد، لترطيب أنسجة الوجنتين ترطيباً عميقاً.
•حمرة شفاه غنية بمادة All Fiber Booster Hibiscus ومصدرها نبات الخطمي من الفصيلة الخبازية، للمحافظة على امتلاء الشفتين ونعومتهما.
•بالم مرطب للشفتين يحتوي على Full Energy Vanilla مستخلصة من الفانيلا، لتنشيط الدورة الدموية في الأنسجة وبالتالي زيادة حيويتها وتوردها.
•ماسكرا غنية بمادة Healthy Shine Lilac المستخلصة من أزهار الليلك، لتقوية الأهداب وتحفيزها على النمو.

زيت وماء
مكونات الماكياج النشط طبيعية بنسبة 90% في تركيبة إما مائية أو زيتية. وقد تأتي الخلايا النشطة محمولة في صورة بودرة كي تتم إضافتها إلى المستحضرات الصلبة مثل البودرة المضغوطة أو ظلال العينين، أو محمولة في زيت دوار الشمس، للمستحضرات السائلة ذات الأساس الزيتي مثل بالم الشفتين أو الماسكرا، أو محمولة في الغليسرين كي تتم إضافتها إلى المستحضرات السائلة ذات الأساس المائي مثل المرطب الملون أو كريم الأساس أو البي بي كريم BB Creams.

خلايا حية
ينوه الخبراء إلى أن المستحضرات قد تحتوي على مستخلصات الخلايا الجذعية النباتية النشطة وليس الخلايا نفسها، لأنها ببساطة تموت في المستحضرات. وجدير بالذكر أن المستخلصات لا تؤدي عمل الخلايا الحية ذاتها، وبالتالي فإن النتائج التي نحصل عليها من هذه المستحضرات تكون في الغالب بسبب مضادات الأكسدة والمستخلصات النشطة الفعالة من الخلايا الجذعية. وتمثل الاستعانة بالخلايا الحية في التركيبات التجميلية تحدياً كبيراً أمام الباحثين الآن، بالإضافة إلى دراسة دمج تأثير هذه المستخلصات مع الأيورفيدا (الطب الهندي) والطب الصيني القديم، فكلاهما يقوم أساساً على التداوي بالنباتات والأعشاب.

Tagged under: