مليار طفل فقير في العالم

زهرة الخليج  |   13 مارس 2012

قالت منظمة رعاية الطفولة التابعة للأمم المتحدة – اليونيسيف - إن أكثر من مليار طفل عبر العالم يعيشون اليوم أوضاعا من اليأس والحرمان في مناطق حضرية ومدن كبرى مكتظة بالسكان.

وأضافت المنظمة – في تقرير لها بعنوان "وضع الأطفال في العالم 2012" - أن الملايين من هؤلاء الأطفال يعانون من فقر مدقع محرومين من حقوقهم الأساسية مثل الحصول على مياه نقية ورعاية صحية وخدمات الكهرباء والتعليم.

وتوقع التقرير أن يترعرع معظم سكان العالم من الأطفال خلال السنوات المقبلة داخل المدن الكبرى الأكثر اكتظاظاً، إذ سيشكلون نسبة 60% من حجم ارتفاع عدد السكان. وجاء في تقرير المنظمة أيضا أن معظم المدن الكبرى تفتقر الى البنى التحتية والمرافق اللازمة التي تتماشى والنمو الديمغرافي فيها.

ودعت اليونيسيف حكومات دول العالم الى إبداء اهتمام أكبر بأطفال المناطق الحضرية والتخطيط لتوفير خدمات من قبيل التعليم وحمايتهم من الإقصاء والأمراض المترتبة عن ظروف معيشية وصحية سيئة في مدن الصفيح وبالقرب من مكبات النفايات.

وتندرج نتائج هذه الدراسة على عدد من كبرى المدن العربية حيث يعيش مئات الآلاف من الأطفال في أحياء فقيرة يتعرضون فيها لمخاطر تتراوح بين العنف والاستغلال والإصابة بالأمراض والوفيات.

وتعرب منظمة اليونيسيف عن قلقها إزاء هذه الأوضاع وتقول انه بحلول عام 2050، سيعيش 70 % من مجموع سكان العالم في مناطق حضرية فقيرة معظمهم من الأطفال.