الطب الطبيعي يعالج المرض من جذوره

زهرة الخليج  |   24 فبراير 2013

الطب الطبيعي أو الفيزيائي جديد في عالمنا العربي. يقوم على معالجة الأمراض والوقاية منها من خلال استعمال طاقات الإنسان الخاصة. من أجل تعريفك أكثر بالطب الطبيعي، قمنا بزيارة اختصاصية في الطب الطبيعي والصيني جمال فتوني في بيروت:

ما هو الطب الطبيعي؟
الطب الطبيعي أحد أنواع الطب التكميلي الذي يستعمل الطاقات الموجودة في الإنسان وتركيبته الفيزيولوجية مما يحمي الجسم من الأمراض. لكن أشدد أنّ الطب الطبيعي يختلف عن الطب البديل. هو يستعمل الطب البديل لكنّه يستفيد أيضاً من طاقات الشخص الخاصة كي نساعد المريض بشكل أفضل.

ما هي الأمراض التي يمكن علاجها بالطب الطبيعي؟
بصراحة الطب الطبيعي علاج شامل لمعظم الأمراض. يحاول أن يعالج مسببات المرض، وليس فقط أعراضه. ما يعني أنّه يعالج المرض من جذوره. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من أوجاع في الظهر، فالطب الطبيعي يحاول معالجة أمراض الإمساك، وأمراض العمود الفقري أو أوجاع البطن التي قد تؤدي الى هذه الأوجاع.

هل هناك إقبال على هذا النوع من العلاج؟
الحاجة موجودة، لكن الإقبال قليل لأنّ لا معرفة في هذا النوع من العلاجات.

هل يغني الطب الطبيعي عن تناول الأدوية؟
الطب الطبيعي تكميلي للأدوية. لكن الأشخاص الذين يلجأون الى هذا النوع من العلاجات كنوع من الوقاية من الأمراض قبل إصابتهم بها، يساعدون جسدهم في أن يبقى صحياً.

هل يعالج الطب الطبيعي الأمراض المزمنة كالسكري أو الضغط مثلاً؟
طبعاً بعد تشخيص المرض من قبل الطبيب، نتدخل نحن كاختصاصيين في الطب الطبيعي. نتعرف إلى نوعية غذاء المريض وحرق السكري في الدم وبالتالي نركز على الوقاية أولاً من ضرب الشرايين لأنّ مرض السكري يمكن أن تصل خطورته الى أعضاء الجسم. نعطي المريض برامج تقوي الشرايين والدورة الدموية بالتنسيق مع طبيب السكري والغدد.
أما بالنسبة إلى مرض الضغط، فنحاول البحث عن السبب. وإذا كان مرض الضغط هو بسبب إصابة الكلى بالأذى، نحاول معالجة الكلى أولاً.

متى تنصحين النساء باللجوء الى الطب الطبيعي؟
في أي وقت وأي عمر من أجل حماية حياتهن على مدار الوقت.

المزيد:
العلاج الطبيعي حليف الصحة!
تمارين بسيطة لتجنّب آلام الظهر
اللعب في الهواء الطلق لعظام قوية