شهر العسل بين الانترنت والمكاتب السياحية

رزان الحسيني  |   3 أبريل 2012

تُعتبر وجهة شهر العسل من أهم القرارات التي يجب على العروسين اتخاذها قبل فترة كافية من موعد  الزفاف. في الماضي، كانت فكرة البحث عن الرحلات السياحية والعروض المتاحة على الانترنت من أصعب المهمات التي يمكن للعروسين القيام بها. لذا، إتجهت البوصلة إلى الشركات والمكاتب السياحية لإجراء الحجوزات إعتماداً على تجارب الأصدقاء أو الإعلانات المبوّبة والدعاية.

الثقة المترنّحة

ورغم إستفادة الفنادق من وسيلة الإعلان الواسعة والرخيصة في شبكات الإنترنت، بحيث تقدم معلومات كاملة عنها وعن نشاطاتها من ناحية الغرف والطعام... إلا أنّ الصورة الجذابة والجميلة وربما الأفلام القصيرة عن المكان تبقى غير مضمونة ومختلفة تماماً عن الأصل.

هنا تكمن أهمية المكاتب السياحية التي تعتمد بكثافة على معلومات عملائها في تلك المناطق. تأمين كمية كبيرة من المعلومات للسائح أمر ضروري، خصوصاً أنّ المكاتب في هذه الرحلات تكون خاضعة للتجربة، فتصبح إما مصدر ثقة بالنسبة إلى الزبون، أو يبتعد عنها.

سلبيات وإيجابيات

وبين إيجابيات هذا وسلبيات ذاك، يحار العروسان في إختيار المكتب أو الحجز الشخصي. هنا بعض أنواع الرحلات بين السلبيات والإيجابيات:

الرحلة الحرة: هي الأنسب لكل عروسين يرغبان في التحكم المطلق بالتكاليف من خلال حجز جميع مستلزمات السفر بنفسيهما من جهة الإقامة وعدد أيام الرحلة وتذاكر السفر...

إيجابيات: 

- دفع المستحقات من دون وسيط وفائدة.

- تعتمد شركات الطيران سياسة تسعيرة اللحظة الأخيرة لملء الكراسي الفارغة. وتستطيع شركات الإنترنت السياحية أن تقدم أسعاراً منخفضة لمن يأتي متأخراً.

سلبيات:

- يعلن الإنترنت عن الأسعار من دون إضافة ضرائب مما يغري السائح. غير أنّ المسافر يفاجأ وقت الدفع بأسعار مغايرة عن تلك المعلنة.

- لا يثق الكثير من الأشخاص بالحجز سوى من خلال المكاتب السياحية لأنهم يستطيعون مراجعتها للإجابة عن استفساراتهم.

- قد يُخصم من الأموال المدفوعة سلفاً في حال طالب العروسان باستردادها لأسباب معينة.

الرحلة مع مجموعة: هي عبارة عن Package أو صفقة متكاملة يُقدمها المكتب السياحي لأفراد المجموعة وتشمل الإقامة والإفطار والرحلات اليومية مع مرشد سياحي والتنقل بين المدن في باص سياحي خاص للمجموعة.

إيجابيات: 

- توفر على العروسين وقت البحث عن الأماكن السياحية.

- توفر كلفة الإنتقال بين المدن وضمن المدينة الواحدة.

- تؤمن الإنتقال بين المدن ونقل الأمتعة بطرق مضمونة.

- تقي الأفراد من ضياع أوراق الحجوزات، إذ يتولى المرشد السياحي كل هذه المهام.

سلبيات:

- الكلفة الإجمالية المرتفعة في بعض الأحيان.

- عدم الإحساس بالخصوصية في بعض الأحيان أيضاً.

الرحلة البحرية: عبارة عن رحلة على متن باخرة تقوم بزيارة أكثر من بلد وتمكث قرابة 12 ساعة تقريباً في كل مكان، ثم تعود السفينة لتكمل رحلتها. تراوح مدة الرحلة من 7 إلى 12 يوماً.

إيجابيات: 

- يتمتّع العروسان خلال مدة الرحلة بإقامة كاملة تشمل جميع الوجبات والعصائر ووسائل الترفيه مجاناً.

- تمنح الشركات السياحية الطاقم المسافر على متنها إمكانية التعرف إلى البلدان ولو سريعاً من خلال مرشدها السياحي المرافق للمجموعة.

سلبيات:

- قد لا تلائم هذه الرحلات من يصاب بدوار البحر.

- قد لا توافق هذه الرحلات أيضاً من لا يقدر أن يبقى في مكان واحد لمدة زمنية طويلة نسبياً.

والأهم في كل ما سبق، إختيار البلد أولاً ثم تحديد وسيلة الحجز. العديد من الرحلات تكفيها الحجز "أونلاين" خصوصاً إذا كان أحد العروسين أو المحيطين بهما ملماً بالمدينة وأماكنها السياحية ولغتها وتقاليدها.