دمشق "بتحبّ السيما"

ياسر المصري - دمشق  |   5 نوفمبر 2010

أعلن مدير "مهرجان دمشق السينمائي" محمد الأحمد أمس الخريطة النهائية للمهرجان في دورته الـ 18 التي ستنطلق مساء الأحد 7 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي وتستمر حتى 13 منه.


وتشارك في المهرجان 46 دولة عربية وأجنبية، ويُعرض في فعالياته المتعددة 222 فيلماً روائياً طويلاً و93 قصيراً. ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة أعمال من رومانيا، وألمانيا، والبوسنة، وتركيا، والصين، وروسيا، وبريطانيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وهولندا، واليابان، وإيطاليا، وسلوفينيا، والدانمارك، وإيران، وفنزويلا، وفرنسا، وإسبانيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، ومصر، وقطر والإمارات. وتشارك سوريا بفيلمين هما "حراس الصمت" لسمير ذكرى و"مطر أيلول" لعبد اللطيف عبد الحميد. كما تشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بالعديد من الأعمال.
ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج الروسي فلاديمير مينشون، ويرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج السوري ريمون بطرس، ويرأس الفنان أسعد فضة لجنة تحكيم الأفلام العربية المشاركة في المسابقة الرسمية.


وبيّن الأحمد أن المهرجان سيكرم عدداً من الفنانين والسينمائيين السوريين والعرب والأجانب. ومن سوريا، يكرَّم مأمون البني، وسلوم حداد، وديانا جبور، ومأمون سري، وسلافة معمار وكاريس بشار. ومن مصر، يكرَّم حسن يوسف، وماجدة الصباحي، ومن الكويت محمد السنعوسي، ومن تونس الناصر خمير.
وتعرض الأفلام في صالات "دار الأسد للثقافة" و"سينما الشام" بصالتيها و"سينما الكندي" في دمشق و"دمر" وصالتي "سينما سيتي". ويضم المهرجان العديد من التظاهرات التي ستعرض أهم وأحدث الأفلام العالمية.

 

 

المزيد:

استضافة هيفا وهبي في دمشق تثير جدلاً واسعاً

موعدكم مع مهرجان دمشق السينمائي في نوفمبر المقبل