ست أغنيات إحتفاءً باليوم الوطني

زهرة الخليج  |   2 ديسمبر 2010

في مناسبة اليوم الوطني، قامت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بإنتاج مجموعة من الأغاني الوطنية. وكلّفت "استوديوهات أغاني" في دبي، بتسجيل وتنفيذ هذه الأغنيات. وقد بدأ العمل عليها مؤخراً بمشاركة مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموسيقيين والفنانين. وكانت النتيجة ولادة ست أغنيات وطنية جديدة، بأصوات أهم نجوم الأغنية.

حسين الجسمي: اتحادي
حملت الأغنية الأولى إحساس حسين الجسمي الذي أدّى أغنية "اتحادي" من كلمات الشاعر علي الخوار وألحان خالد ناصر وتوزيع محمد صالح. وجاء فيها: "بيّـض اللــه ويْــه من يعشق بلادي/ وبيّـض الله ويْه من بالحب زاد/ وان سألتوني أنا رجْل اتحادي/ أعشق بْلادي.. واحــــب الإتحاد".

عيضة المنهالي: أحبك يا وطن
الأغنية الثانية تصدى لغنائها عيضة المنهالي، وحملت عنوان "أحبك يا وطن"، وجاءت من كلمات الشاعر حسان العبيدلي، وألحان موسى محمد، وتوزيع موسيقي من قبل محمد صالح، حيث قال الشاعر بها: "أحبك يا وطن واسرج خيول الشوق بفوادي/ أحبك يا وطن واغزل خيوط الشمس لعـيونـك/أحبك كلمة عاشت معي مـن يوم مـيلادي/ أحبك فرض يجبرني أموت فداك وأصونك/ إماراتي بك أتفاخـَر وأقــول: بلادي.. بلادي".

جاسم محمد: ستة حروف
وللفنان الإماراتي الشاب جاسم محمد مشاركة متميزة من خلال أغنية "ستة حروف" التي قدمها من كلمات محمد المرزوقي وألحان الملحن القدير إبراهيم جمعة، وتوزيع محمد صالح وقال فيها: "بسألك عن إسم من ستة حروف/ ينكتب بالنور ما هو بالمداد/ بالحلا آيه وبه تضرب وصوف/ بالكرم تلقاه قبله للعباد/ هي إماراتي وأنا دايم شغوف/ابْغلا أرضي وعشقي والوداد/
هي شموخ ٍ دوم في عينه نشوف الثريا/ ترتسم في كل واد".

منصور زايد: شموخ الأرض
ومن أشعار علي القصاب المهيري، وألحان وليد الشامي، شدا الفنان الاماراتي الشاب منصور زايد أغنية "شموخ الأرض" التي حملت بين أبياتها الشعرية وألحانها الكثير من المجد. إذ أوكلت مهمة التوزيع الموسيقي للموزع مهند خضر. جاءت كلماتها كالتالي: "أنا الإماراتي أنا المجد والـشان/ أنا الـوفا والعز يسكن فـي ذاتي/ أنا الإماراتي لكل فخر عنوان/ واسْأل شموخ الارض باربع جهاتي/ علّيت شان الطيب فـي قلب الانسان/ واهـديـت للدنيا سموّ أمنياتي/ وأمسيت في بحر المروات ربان/ أبحر وتحكي دنيتي عن صفاتي/ يشهد لي العالم وكل مجد برهان".

فاطمة زهرة العين: إماراتية
أما على صعيد الأصوات النسائية، فقد قدمت الفنانة الإماراتية فاطمة زهرة العين أغنية "إماراتية" من كلمات الشاعر علي الخوار الذي تحدث في القصيدة حول المجد الذي وصلت إليه الفتاة الإماراتية داخل الإمارات وخارجها. وتغنت بها فاطمة زهرة العين من ألحان وليد الشامي وتوزيع مهند خضر. وقالت بها: "أنا مجدي ما هُو بعادي/ وصلت الشمس بأمجادي/ وكلي فخر ببلادي/ ولي أحلام وردية/ إماراتية إماراتية".

وليد الشامي: ست الحسن
بعدما شارك في تلحين أغنيتين وطنيتين ضمن هذه المجموعة التي سجلت في استوديوهات "أغاني"، قام الفنان وليد الشامي بتلحين أغنية لنفسه من كلمات الشاعر كاظم السعدي، وتوزيع مهند خضر، حملت عنوان "ست الحسن" وقالت أبياتها: "قوم وتهيا وقف/ وأدّي ســــلام الولا/ للشـيخ لى بالوفا قـاد اتحاده/
ونـقولها ونفتخر/ قدّام كلّ الملا/ ما دام فينا خليفه (ع) القياده/
برجـك تعلا وسما ما بين أرض وسما/ تستاهل الأوسـمه وتاج الرياده".

 


هذا وقامت استوديوهات "أغاني" بتكليف من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بتصوير أربع أغنيات من بين الأغنيات الست، بطريقة الفيديو كليب. وأوكلت مهمة الإخراج إلى أحمد العبدولي، حسين عبد الرحمن وأمل العبدولي. وتم تصوير أغنية الفنان حسين الجسمي "اتحادي"، وأغنية "أحبك يا وطن"، و"ستة حروف"، وأخيراً "شموخ الأرض".

موضوعات ذات صلة: