ماذا تأكلين من أجل ابتسامة أحلى؟

ميرا عبدربه  |   3 ديسمبر 2010

هل تعلمين أن الغذاء يلعب دور أساسي في صحة الأسنان؟ هل تعلمين أن كل ما نتناوله يمكن أن يؤثر سلباً أو إيجاباً على شكل ضحكتك؟ فأنسجة الفم مثل اللثة، عضلات المضغ والأسنان لهم نفس الإحتياجات الغذائية كالأنسجة الحية الموجودة في الجسم. إذن فالغذاء أساسي للمحافظة على صحة أسنانك وحمايتها من الأمراض وبالتالي سيساعدك ذلك في الحصول على ابتسامة جذابة ولافتة.


الكالسيوم يزيد من جمال ضحكتك
الكالسيوم ضروري جداً للحفاظ على أسنان قوية وبعيدة عن التسوس. وهذا المعدن يساعد أيضاً في التخفيف من الحموضة الموجودة داخل الفم وذلك سيؤدي إلى حماية أكبر لمينا الأسنان. فإذن لا يجب إهمال هذا المعدن لأنه سيساعدك في الحصول على ابتسامة جميلة. وحاجتك للكالسيوم هي حوالي 900 ميلليغرام في اليوم وهو موجود بكمية كبيرة في الحليب ومشتقاته، الملفوف، البروكولي، السردين واللوز.


الفلورايد يحمي أسنانك
لا يمكن التكلم عن صحة الأسنان وجمالها دون الإشارة إلى دور الفلورايد فهو يحد من تسوس الأسنان عن طريق عدة آليات مختلفة. فالفلورايد يساعد مينا الأسنان في مقاومة التسوس، وهو يمنع أيضاً تكاثر البكتيريا داخل الفم ويساعد في تخفيض إنتاج الأحماض العضوية. وكل ذلك له آثار إيجابية في سر تألق إبتسامتك. وأكثر المصادر الغنية بالفلورايد هي المياه المعدنية فحاولي الإكثار منها.


المغنيزيوم لأسنان صحية
أثبتت الأبحاث أن المغنيزيوم يمكنه أن يخفف من تشكيل تسوس الأسنان. إذن هو أيضاً أحد العناصر المهمة للحفاظ على صحة الأسنان وتجنب تعرضها للأمراض. وأكثر الأطعمة إحتواءاً على الماغنيزيوم هي الخضار الورقية، المكسرات،السمك و الحبوب كالفول، العدس والحمص.


السكريات تؤذي أسنانك
إن السبب الرئيسي لأمراض اللثة وتسوس الأسنان هو " البلاك " الغشاء الذي يغلف الأسنان وتناول السكريات يساعد في تحول البكتيريا التي تشكل البلاك إلى مواد حمضية تؤذي مينا الأسنان وتؤدي إلى التسوس. وهذا النوع من السكريات السيء للأسنان موجود في الموز، العنب، عصير الفواكه، العسل، الدبس، جميع الحلويات العربية والأجنبية والبسكويت بنوعيه المالح والحلو. فيجب الانتباه عند تناول هذه المأكولات، وإليك بعض النصائح التي ستخفف من خطرها على أسنانك :
-تناول الموز مع الحليب
-تناول البسكويت مع الجبنة
-تناول الفواكه الجففة مباشرة بعد وجبتك وعدم تناولها على حدة
-مضغ العلكة الخالية من السكر والتي تحتوي على الغزيليتول بعد تناول الحلويات
-تخفيف العصائر بالماء


الكافيين يزيد من ظهور البقع
إن استهلاك كمية كبيرة من القهوة، الشاي والنسكافيه تؤدي إلى تراكم البقع على الأسنان. يمكن عدم ملاحظة صفار الأسنان بعد شرب هذه المشروبات مباشرة ولكن سنلاحظ أن الإصفرار سيظهر تدريجياً بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لفترة طويلة. فإذا كنت من محبي القهوة فلا يجب الإكثار منها وأنصحك بشرب كوب كبير من المياه بعد تناولها لأن ذلك سيساعد في التخفيف من حدية الإصفرار.
إذن العلاقة بين التغذية وصحة الفم والأسنان مهمة جداً لأن الإهتمام بالأطعمة المفيدة لأسنانك والإبتعاد عن السكريات، القهوة ، الشاي والمشروبات الغازية سيساعدك في الحصول على ابتسامة ناصعة البياض وضحكة جميلة ومميزة تزينين بها وجهك وقلبك.

 

للمزيد اقرأي
نصائح غذائية
حمية الديتوكس