ارمي التلفزيون خارج غرفة النوم

ارمي التلفزيون خارج غرفة النوم

تبرز مشكلة الأرق كإحدى أكثر الاضطرابات إزعاجاً. وفي أحد الإكتشتافات الطبيّة الجديدة، نقلت شبكة «سي. أن. أن» الأميركية عن الطبيبة ليزا شيفز، مؤسسة معهد «نورثشور» لطب النوم في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة، أن "خبراء النوم يوصون بإزالة التلفزيون...


تبرز مشكلة الأرق كإحدى أكثر الاضطرابات إزعاجاً. وفي أحد الإكتشتافات الطبيّة الجديدة، نقلت شبكة «سي. أن. أن» الأميركية عن الطبيبة ليزا شيفز، مؤسسة معهد «نورثشور» لطب النوم في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة، أن "خبراء النوم يوصون بإزالة التلفزيون والكومبيوتر من غرفة النوم، لأنّها تحفز العقل، وتزيد بالتناي من مشاكل الأرق وصعوبات النوم"

.
هذه الخطوة لا تساعد الناس على الإسترخاء فقط، بل تحفظ أدمغتهم من الضرر... فمشاهدة التلفقزيون في ساعات متأخرة، أو استخدام الكومبيوتر، أو المشي في البيت والأضواء منارة، كلّها عوامل تحفز الجزء الدماغي الذي يتحكم بالنوم. وأشارت شيفز إلى أنّ "الضوء هو أحد أقوى الإشارات التي تخبر الدماغ بأنه حان وقت الاستيقاظ.

 ولأن الناس لا يعرفون كم هو حافز قوي، فإنهم لا يدركون أن مشاهدة التلفزيون واستخدام الحاسوب، أو القراءة في الضوء، كلّها أمور عاديّة، لكنّها المسؤولة عن بقائهم صاحين". لهذا من الضروي الإمتناع عن مشاهدة التلفزيون قبل النوم، والإستماع عوضاً عن ذلك إلى الموسيقى الهادئة.