7 أضرار لشعرك.. يسببها كثرة الاعتماد على الشامبو الجاف

زهرة الخليج

  |   19 مارس 2016

بدأ مؤخرا انتشار ظاهرة اعتماد الكثير من النساء على استخدام الشامبو الجاف بدلا من غسل شعورهن بالماء والشامبو السائل، اما لضيق الوقت أو لقناعة الكثيرات بأن تعدد مرات غسل الشعر يجعله يفقد ما به من زيوت طبيعية ويصاب بالجفاف. وأيا كان السبب فلاشك أن الشامبو الجاف من المستحضرات التي سهلت الحياة علينا جميعا. ولكن هل فكرت فيما يحدثه كثرة استخدام الشامبو الجاف لشعرك؟

أنا فكرت، فبدأت أجمع المعلومات العلمية حول هذه الحقيقة ومدى الضرر الذي يعانيه الشعر بسببها. وهذه هي خلاصة ما توصلت اليه:

  • قلة غسل الشعر تجعله يتسخ جدا، فنقوم عادة وخصوصا صاحبات الشعر الطويل بربطه الى الأعلى على شكل ذيل حصان أو كعكة. وثقل الشعر بسبب ما عليه من زيوت وأوساخ وتراكم لمنتجات العناية بالشعر، يضع ثقلا وعبئا على نهاية الأعصاب حول بصيلات الشعر. كما أن كثرة شد الشعر الى الخلف تتسبب في نحوله من الأمام.
  • من المؤكد أن الشامبو الجاف حلا سريعا للشعر المتسخ ولكنه لا ينظف فروة الرأس جيدا من الأوساخ التي تتراكم غليها لو طالت الفترة ما بين مرات غسلك لشعرك بالماء والشامبو السائل، علما بأن طول المدة تختلف من نوع شعر لآخر ومن بيئة لأخرى، أي أنك وحدك من يقرر طول المدة ما بين كل غسلة وأخرى. ولكن بوجه عام فان ترك الشعر بدون غسيل لفترة طويلة يشكل عبئا على فروة الرأس ويجعلك تحسين بعدم الراحة.
  • لأن الشعر ألياف غير حية فان ما يجذبه من أوساخ وما يفرزه من زيوت تتراكم وتظل باقية عليه ما لم يتم غسلها. والشعر الدهني أكثر جذبا للتراب والأوساخ.
  • تتسبب زيادة الأوساخ على الشعر في حالة من التهيج لفروة الرأس تدفعك لهرشها. وهو تصرف مؤذي لبصيلات الشعر وينتج عنه الاصابة بقشر الشعر وخصوصا في الشتاء حيث تكون فروة الرأس أكثر جفافا.
  • جلد الرأس مثله مثل باقي جلدك يفرز عرقا وزيتا، وعدم غسله لفترة طويلة يجعله بيئة صالحة لتكاثر البكتريا فتصبح رائحة الشعر كريهة. ولو أن بعض الأنواع الجيدة من الشامبو الجاف تحيد الرائحة وتتشرب الزيوت من الشعر، ولذلك فاستخدامه باعتدال مع غسل الشعر لعدد مناسب من المرات يعتبر توازنا جيدا.
  • الاعتماد على الشامبو الجاف مع عدم غسل الشعر بالماء والشامبو السائل لمدة طويلة يفقده حجمه فيصبح مدهنا ومتهدلا، ويفقد لمعته وحيوية لونه بسبب تراكم التراب عليه.
  • عدم غسل الشعر لعدد كاف من المرات وعدم تمشيطه بالفرشاة يجعلك تفقدين كمية من الشعر أكبر من المعتاد عند غسله مما سيصيبك بالقلق رغم أن ذلك شيئا طبيعيا.

هل تستعملين الشامبو الجاف؟ ما هو رأيك فيه؟ شاركينا بخبرتك.

مقالات مختارة

باقة زهور