أشهر الأسواق الشعبية حول العالم

زهرة الخليج

  |   14 مارس 2018

للأسواق الشعبية نكهتها الخاصة فهي أكثر من مجرّد أمكنة لبيع البضائع البسيطة غير الباهظة، بل هي تجربة خاصة تجمع القليل من لمحات الماضي والكثير من خصوصيات المجتمعات وثقافات البلاد وعادات وتقاليد الشعوب.

تعرفوا عن كثب على أبرز الأسواق الشعبية حول العالم التي تمتلك رونقاً خاصاً? يعكس تراث البلد وتقاليده.

البازار الكبير - إسطنبول بُني البازار الكبير في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح، ما بين 1451 و1481م وهو من أقدم الأسواق المغطاة في العالم، وقد سُمّي السوق بـ"السوق المسقوف" لأنه مُغطى بشكل كامل، ويحتوي على نوافذ توفّر الهواء والضوء للمكان.

خان الخليلي - القاهرة يقع سوق خان الخليلي بجوار مسجد الإمام الحسين في القاهرة، ويعود تاريخه إلى أكثر من 600 سنة مضت، عندما أسسه الأمير المملوكي جركس الخليلي، القادم من مدينة الخليل الفلسطينية، وهذا سبب تسمية الحي الذي يقع فيه السوق بـ"خان الخليلي".

يتميّز خان الخليلي بمعماره الإسلامي الأصيل، بأزقته المتراصّة والمتداخلة والمبلّطة بحجارة البازلت السوداء اللامعة، وبأسقفه الخشبية التي استطاعت أن تتحدّى عوامل الزمن.

سوق تسوكيجي - طوكيو على طول الواجهة البحرية لمدينة طوكيو اليابانية، يوجد سوق تسوكيجي للسمك، ويُعدّ أكبر سوق جُملة لبيع الأسماك والمأكولات البحرية في العالم، وواحداً من الأماكن المهمة والمؤثرة في الاقتصاد الياباني، فضلاً عن أنه منطقة جذب سياحية مشهورة.

ويوفّر سوق تسوكيجي في طوكيو أكثر من 2000 طن من المأكولات البحرية يومياً.

سوق شيشي، غواتيمالا يُعتبر هذا السوق من أكثر الأسواق الشعبية تلوّناً في القارة الجنوبية، ويقع في تشيتشيكا ستينانغو.

عُرف سوق شيشي بمجموعة ملونة من الأكشاك، وهو أكبر سوق تقليدي في البلاد، ويعدّ مركزاً لتجمّع حضارة المايا? إذ يجمع السكان المحليون أشغالهم اليدوية، ويأتون من القرى والمناطق المجاورة لبيعها في السوق المزدحم. حيث يتم تحويل شوارع المدينة كل يوم خميس إلى سوق كبير بين ليلة وضحاها? حيث يصل البائعون ليلاً ويباشرون ببناء أكشاكهم، وترتيب منتجاتهم في الساعات الأولى من الصباح.

سوق فاس - المغرب يُعتبر سوق فاس المفضل لدى السياح في المغرب، مع أزقّته التي لا نهاية لها من التوابل الغريبة، والأطعمة والحرف اليدوية الخاصة بالمنطقة. وأهم ما يميّز الأسواق الشعبية عامة، وأسواق فاس خاصة، هو تخصصها، حيث يتجمع كل مجموعة من الصناعات والمنتجات في منطقة محددة، ما يُسهّل على المشترين الوصول إلى هدفهم. مثلاً، مجموعة سوق الحناء المتخصص في بيع مواد التجميل الطبيعية الخالية من المواد الكيماوية، وسوق العطارين الذي يُباع فيه التوابل والعطور المختلفة.

السوق الليلي - هونج كونج نظراً إلى اعتباره واحداً من أسواق التجمعات الشعبية الأكثر حيوية في منطقة كولون، يُعتبر السوق الليلي في شارع المعبد أو تيمبل ستريت (Temple Street Night Market)، المكان المناسب لاقتناء الملابس الرخيصة? كالساعات والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية والمعدات والألبسة الرياضة والأحذية اليومية، والإلكترونيات والهدايا التذكارية. ويُعتبر أيضاً مكاناً عظيماً للعثور على الهدايا التذكارية التقليدية? ولتناول الأطعمة اللذيذة.

سوق سانتا كاترينا - برشلونة من أشهر الأسواق الرخيصة في برشلونة، سوق سانتا كاترينا، الذي تم بناؤه عام 1845م، وقد تم تسميته نسبة إلى دير سانتا كاترينا. ويتكون السوق من "أكشاك" عديدة، توفّر مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضراوات والفاكهة واللحوم والأسماك والأجبان الإسبانية بأنواعها? كما يحتوي على "سوبر ماركت" و"أكشاك" لبيع المخبوزات.

سوق الساحرات - لاباز على طول شارع ضيق في حيّ قديم من لاباز، عاصمة بوليفيا، يوجد منطقة ميركادو دي لاس بروجاس الشهيرة، أو "سوق الساحرات"، وهو سوق  فريدٌ وليس له مثيل في العالم، حيث يمكنك أن تجد فيه كل ما يُستخدَم في أعمال السحر والسّحَرة من الأعشاب? فالتجار يبيعون الحيوانات، مثل الضفادع المجففة والثعابين والسلاحف وأجنّة اللاما وريش البُومة? إضافة إلى الأعشاب، وتستخدم جميعها في طقوسهم وتقاليدهم لدعوة الأرواح من عوالم أخرى. كما تُستخدم العديد من هذه العناصر في الاحتفالات الدينية في أميركا الجنوبية، والبعض يعتقدون أن هذه الأشياء تجلب الصحة والحب والسعادة والثروة، وطول العمر لحياة الناس.

مقالات مختارة

«بيرق شاعر المليون» للإماراتي مبارك بالعود العامري