من سيخلف "ماما نونة" في تجسيد شخصية الأم؟

زهرة الخليج

  |   15 مارس 2018

جسّد العديد من الفنانات العربيات القديرات، على مدار عشرات السنوات من تاريخ السينما والدراما العربية، دور الأم على الشاشة ببراعة وتلقائية وإتقان غير مسبوق. ولكن من هي أفضل فنانة جسدت شخصية الأم، لتخلف العملاقة الراحلة كريمة مختار "ماما نونة"، في هذا الدور الذي كان ماركة مسجلة باسمها، ومن يا تُرى تنتزع اللقب في الدراما المصرية؟ الخليجية؟ السورية وبلاد الشام؟ تقول الناقدة الفنية خيرية البشلاوي، إن مفهوم الأمومة تغيّر كثيراً خلال الفترة الأخيرة، وأصبح مختلفاً عن المفهوم التقليدي الذي كانت تجسّده وتقدّمه الراحلة كريمة مختار، وعزيزة حلمي، لأن الأم حالياً أضْحَت تتميز بصفات تتغير وفقاً للعصر الذي تعيشه، مشيرة إلى أن الفنانة الكبيرة فاتن حمامة قدمت فيلم "جمهورية ميم"، لتبدأ رحلة الأم "المودرن".  وتشير "خيرية" إلى أن هناك بعض النجمات استطعن أن يدمجن بين الأم الكلاسيكية والمودرن مثل شيرين في مسلسل "سابع جار" والفنانة سوسن بدر في مسلسل "أبو العروسة".

من جهته رشّح المخرج علي عبد الخالق الفنانة عفاف شعيب لتكون "الأم" المقبلة، بعد الراحلة كريمة مختار، مؤكداً أن هيئتها الطبيعية وموهبتها القوية في التمثيل، يؤهلانها لتكون أمّاً للجيل القادم? فعندما يشاهدها الجمهور على الشاشة من دون حتى معرفة تفاصيل الدور، يجد نفسه متعاطفاً معها، وهذا يُعتبر نجاحاً حقيقياً.

من جانبها، أكّدت الناقدة ماجدة موريس، أن الفنانة الراحلة كريمة مختار تتميز بقدر كبير من الحنان في صوتها وشكلها، مشيرةً أن من ستستكمل المسيرة، يجب أن تكون قدمت أدواراً مختلفة وشخصيات متنوعة حول دور الأم، ولكن الأقدر من وجهة نظرها حالياً الفنانة دلال عبد العزيز، التي كشفت عن وجه جديد لها في مسلسل "سابع جار"، حيث جسدت دور الأم الحنون. وأشارت ماجدة إلى أن النجمة الكويتية حياة الفهد من أفضل الفنانات اللاتي عبّرن عن دور الأم في الخليج، وتُعتبر نجمة في نوعية هذه الأدوار، حيث إنها تقدمها باحترافية وقدرة بارعة. المخرج مجدي أحمد علي اختار كلاً من الفنانة السورية منى واصف كأفضل مرشحة لدور الأم  في بلاد الشام، وكذلك الفنانة الكويتية حياة الفهد في الخليج، وفقاً لأدوارهما المتنوعة في تجسيد شخصية الأم بشكل مرن ومتوافق مع الزمن الذي تعيشان فيه".

وتتفق الفنانة السورية الأردنية صفاء سلطان مع مجدي علي، في تنصيب الفنانة القديرة منى واصف بلقب "أم الدراما السورية"، مشيرة إلى أنها تؤدي هذا الدور بشكل واقعي ومعبّر وتلقائي، لتظهر أماً طبيعية من دون تصنّع أو تكلّف، موضحة أن كل من شاركها في أعمالها يشعر وكأنها أمه الحقيقية.

أما المخرج محمد فاضل، فيرى الفنانة حياة الفهد نجمة عظيمة وفنانة مخضرمة، تختار أدوارها بعناية شديدة وتقدمها بصدق شديد، وهذا يجعلها تتربّع على عرش الدراما الخليجية، وخاصة في دور الأم. وأشاد محمد بدور الفنانة دلال عبد العزيز في مسلسل "سابع جار" وبأسلوبها المتفرد في التمثيل وتلقائيتها وعفويتها الشديدة. الفنانة لقاء سويدان ترشح من جهتها، كلّاً من دلال عبد العزيز وسميرة عبد العزيز، لخلافة الراحلة القديرة كريمة مختار? لأنهما تتحليان بالصفات والسمات ذاتها للأم المصرية الأصيلة. وتتفق الفنانة داليا مصطفى مع لقاء سويدان، في اختيار الفنانة دلال عبد العزيز لتحجز مكان دور الأم، بعد الراحلة كريمة مختار، كونها تتميز بالشكل نفسه، وبأنها قريبة من المشاهد.. لذلك الجمهور لن ينفر منها بل سيحب ظهورها على الشاشة. أمّا المخرج عادل الأعصر، فقد أشار إلى وجود نماذج مختلفة من الفنانات اللواتي قدمن دور الأم، حيث إن الفنانة نادية رشاد قدمت دورها في مسلسل "الطوفان" ببراعة شديدة، وأيضاً الشيء نفسه حصل مع الفنانة سوسن بدر? لكنّه يرى أن الفنانة دلال عبد العزيز هي في حالة توهّج فني رائع هذه الفترة، حيث إنها تجسد دور الأم بأكثر من نمط وشكل وتنوع حقيقي، وتعتبر الأقرب من شخصية الأم المصرية الحقيقية الموجودة في جميع البيوت? وتمتلك الكاريزما التي تلعب دوراً مهماً في هذه الجزئية. كذلك وقع اختيار الناقد يوسف شريف رزق الله، على الفنانة دلال عبد العزيز، لتكون الأقرب إلى أداء دور الأم المصرية لطيبتها وإخلاصها لفنها، حيث إنها تتميز بمشاعر صادقة ومعبّرة عن حب كبير للفن? واستطاعت أن تقدم دور الأم بشكل عصري مليء بالدفء.

مقالات مختارة

Shorts for every day

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث