13 نجمة حُرمن من نِعمة الأمومة

زهرة الخليج

  |   16 مارس 2018

الأمومة نعمة لا تضاهيها نعمة أخرى? وهي أمنية تلازم كل أنثى وتتمنى تحقيقها في يوم من الأيام.

ومع اقتراب عيد الأم زهرة الخليج ترصد لكم الفنانات اللواتي حُرمن من نعمة الأمومة? وإن كنّ أبدعن في تجسيد أدوار الأم على الشاشة.

الفنانة أمينة رزق رفضت الفنانة القديرة الراحلة أمينة رزق الزواج لتتفرغ للفن الذي وهبته عمرها كله، ولعبت من خلالها دور الأم بحرفية شديدة في أفلام: "الشموع السوداء ودعاء الكروان وبائعة الخبز وأعز الحبايب والتلميذة وغيرها الكثير.

الفنانة فردوس محمد

أتقنت الفنانة فردوس محمد لعب دور الأم في السينما المصرية لتعوض حرمانها منها في الحياة بعد أن سلبها القدر تلك الهبة الربانية، لإصابتها بمرض السرطان، التي وافتها المنية على أثره.

الفنانة شادية

تزوجت الفنانة شادية أكثر من مرة لكنها لم تُنجب، حيث كانت تتعرض للإجهاض دائماً، ما جعلها تصاب بالاكتئاب أثناء زواجها من الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، وتصرح في إحدى المطبوعات: "الأمنية التي لم يعرفها الناس عني، هي أنني أتمنى أن يكون عندي دستة من الأطفال عندما أبلغ سن الخمسين" لكنها رحلت ولم تحقق أمنيتها.

الفنانة سعاد حسني

الراحلة سعاد حسني صاحبة الأغنية الرسمية لعيد الأم "صباح الخير يا مولاتي"، وأغنية "البنات البنات"، لم تنجب قط وشغلها الفن عن التفكير في الإنجاب، فأخذ كل حياتها على الرغم من زيجاتها المتعددة.

الفنانة تحية كاريوكا

حُرمت الفنانة تحية كاريوكا من نعمة الإنجاب، على الرغم من زواجها 13 مرة، ولهذا لجأت إلى التبنّي في سنوات عمرها الأخيرة، كي تعوض شعور الأم التي حرمت منه، وذلك عندما وجدت كاريوكا طفلة رضيعة أمام باب شقتها التي كانت تقيم فيها في منطقة الدقي، فقامت بتبنيها وأطلقت عليها اسم "عطية الله".

الفنانة نجوى فؤاد

شعرت الفنانة نجوى فؤاد بالندم لرفضها الإنجاب بسبب عملها في الفن، ولتنفيذ رغبة أحد أزواجها، عندما كانت حاملاً وأرادت إنجاب طفل، ولكن زوجها رفض الأمر وأصر على الإجهاض، فخضعت لرغبته، إلا أنها شعرت بالندم? ما جعلها تقوم بتبني طفلة تدعى "نادية"، لتعوضها نسبياً عن إحساس الأمومة التي حرمت منه.

الفنانة لبلبة

تزوجت الفنانة لبلبة مرة واحدة في حياتها بالفنان حسن يوسف، وطُلّقت منه في عز شبابها، وتفرغت بعد ذلك للفن الذي وهبته عمرها كله، ولرعاية والدتها قبل رحيلها منذ سنوات قليلة.

الفنانة عفاف شعيب

لم يُقدّر للفنانة عفاف شعيب الإنجاب، لكنها عوضت ذلك بأبناء شقيقها، كما أنها تعتبر نفسها أمّاً للكثيرين من الفنانين والفنانات، من خلال أدوار الأم التي جسدتها.

النجمة نبيلة عبيد

أكدت النجمة نبيلة عبيد أنّ الفن فرض عليها قرار عدم الإنجاب? لأنه كان من الصعب عليها أن تكون أماً مثالية وفنانة ناجحة في الوقت نفسه، ولكنها تعوض هذا الإحساس عن طريق الاعتناء بأبناء أشقائها وأصدقائها، كما أنها عاشت إحساس الأمومة أيضاً من خلال الأدوار التي قدمتها.

الفنانة سهير رمزي

قامت الفنانة سهير رمزي بإجهاض نفسها 3 مرات، مبررة ذلك بأنها كانت خائفة من مشاركة طفلها حُبّ والدتها التي توفيت فيما بعد. ودخلت رمزي مرحلة الندم على كل طفل من أولادها قضت على حياته.

الفنانة إلهام شاهين

الفنانة إلهام شاهين أكدت لـ"زهرة الخليج" أنها أقدمت على إجهاض نفسها مرتين بسبب انشغالها في الفن وإصرارها على الاستمرار في مجال التمثيل، وبسبب عدم استقرارها في زيجاتها السابقة. وأشارت إلى أنها لا تشعر بالحزن على الإطلاق، ولا ترى نفسها حرمت من إحساس الأمومة  ، لأنها مؤمنة بأن الأمومة لا تنحصر في الحمل والإنجاب، بل هي إحساس جميل ينبع من داخل قلب المرأة تجاه كل طفل، وهي تشعر دائماً بأن أبناء أشقائها هم أبناؤها.

الفنانة يسرا

تؤكد الفنانة يسرا أنها كأي امرأة في العالم يجتاحها حنين الأمومة، وأنها كانت تتمنى أن تصبح أماً، إلا أن إرادة الله لم تشأ، حيث حملت مرة واحدة وتعرضت لأزمة صحية فقدت على إثرها الحمل، ليعوضها الله بحب الجمهور لها، كما أنها وجدت الكثير من الأشياء التي تعوضها عن عدم إنجابها، حيث تمارس الأمومة مع والدتها، والتي لا تعتبرها أمها فقط، بل تشعر بأنها ابنتها وبأنها مسؤولة عنها طوال الوقت، وهي أيضاً تشعر بالأمومة من خلال أعمالها التي تقوم فيها بدور الأم.

الفنانة ليلى علوي

أكدت لنا أنه على الرغم من عشقها للأطفال، لكنها لم تتمكن من الإنجاب، وتحمد الله سبحانه وتعالى، أنه لم يحرمها من إحساس الأمومة، إذ قبل أكثر من 12 عاماً توفيت إحدى قريباتها، فقررت ليلى رعاية طفلها الوحيد "خالد" وعدم تركه، وقد أصبحت أماً له، وصار مع الوقت ابنها الذي تعتبر وجوده في حياتها نعمة من رب العالمين، ستظل تشكره عليها طيلة حياتها.

مقالات مختارة

«بيرق شاعر المليون» للإماراتي مبارك بالعود العامري