المدن المصغرة فرصة لزيارة العالم في يوم واحد

زهرة الخليج

  |   26 مارس 2018

هناك العديد من المدن المُصغرة التي تحتوي على المباني الأكثر شهرة حول العالم? وتقدمها بأحجام مصغرة? وفي مكان واحد فقط? فيشعر الزائر بأنه قد جال العالم بمجرّد التنقل بين هذه المعالم.

فهل تصدقون أنه في يوم واحد يمكنكم مشاهدة برج إيفل في باريس واللف حول المدرج الروماني في روما وزيارة كل معالم تركيا؟

تعرفوا معنا على أبرز وأشهر هذه المدن المُصغرة:

- حديقة نافذة العالم Window of the World  يشتهر الصينيون بقدرتهم على نسخ أي شيء بدقة متناهية، وتعتبر حديقة نافذة العالم برهاناً حياً على هذه البراعة في التقليد فهي واحدة من أشهر المعالم السياحية في مدينة شينزين الصينية. تضم هذه الحديقة أكثر من 130 نسخة عن أهم الآثار التاريخية والمعالم السياحية لعدد من الدول، أبرزها برج إيفل الفرنسي، قوس النصر في شارع الشانزيليزيه، وهرم متحف اللوفر، إلى جانب أهرامات الجيزة، وطواحين هولندا، وشلالات نياغارا وتاج محل الهند. يمكن لزوار هذه القرية العالمية الممتدة على مساحة 480 ألف متر مربع، التنقل بين تلك المعالم وزيارة أكثر من بلد واحد في نصف يوم. - حديقة مينيا تورك Miniaturk حديقة مينيا تورك في إسطنبول تضم أكبر مدينة مصغرة في العالم، وتعتبر واحدة من أجمل الأماكن السياحية المطلة على مضيق البوسفور. تحتوي هذه المدينة المصغرة التي أنشئت عام 2003 على أكثر من 122 مجسماً صغيراً تمثل أهم المعالم السياحية والتاريخية في تركيا، مثل جامع السلطان أحمد، ومسجد الفاتح، ومسجد السليمانية، ومتحف أيا صوفيا، وجسر البوسفور، وبرج الساعة وغيرها الكثير. كذلك تحتوي على مجسمات لمعالم سياحية من خارج تركيا. صنعت غالبية هذه المجسمات من مادة البلاستيك والخشب، وتميزت بتفاصيلها الدقيقة واحتوائها على تسجيلات تمكن الزوار من الاستماع إلى تاريخها في حال تزودوا بالأجهزة الخاصة. - حديقة فرنسا المصغرة Miniature France حديقة فرنسا المصغرة صممت على شكل خريطة فرنسا في الهواء الطلق? وتضم هذه الحديقة التي تقع على بعد ساعتين بالسيارة جنوب باريس، أكثر من 116 نموذجاً للمباني الأثرية والمعالم الفرنسية المتنوعة، بما فيها تلك المتحركة مثل سكك الحديد والقطارات والسفن والقوارب الشراعية. والجميل في هذه النسخة المصغرة عن البلد الفرنسي أنه جرى توزيع تلك الآثار والمباني من قلاع وجبال وسهول وفق موقعها الجغرافي الحقيقي، ما يساعد الزوار على حفظ أسمائها وموقعها الجغرافي تمهيداً لزيارة نسختها الحقيقية. - متنزه توبو العالمي قد تبدو زيارة جميع المواقع التي تدخل ضمن قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، أمراً صعب التحقيق، إلا أنه بمجرد زيارة ميدان توبو العالمي الواقع في منطقة كينوجاوا أونسن نيكو توتشينجي فى اليابان، ستتمكنون من مشاهدة 42 نموذجاً مصغراً عن تلك المواقع الأثرية، منها تمثال أبو الهول في مصر، وتمثال الحرية في نيويورك، وحائط الصين العظيم، وبرج بيزا المائل. استغرق بناء هذا العالم المصغر 5 سنوات وهو يضم اليوم أكثر من مئة نموذج مصغر بمقياس 1:25، لأشهر المباني اليابانية والعالمية على حد سواء، بالإضافة إلى الآثار القديمة. في هذا المتنزه يعيش الزائر تجربة فريدة لناحية شعوره بأنه فعلاً شخص عملاق مع وجود أكثر من 140 ألف تمثال صغير? ناهيك عن أنه ببضع خطوات ينتقل الزائر من الصين إلى فرنسا لرؤية برج إيفل، أو إلى أمريكا لمشاهدة البيت الأبيض? وفي خطوة إضافية يصل إلى الهند أو كوريا الجنوبية. - حديقة مادورودام Madurodam تقع هذه الحديقة في منطقة هاغ في ضواحي أمستردام الهولندية، وهي تحتضن نسخة مصغرة عن معالم المدن الهولندية، من طواحين الهواء، وقنوات الماء، والأسواق والمباني بهندستها المعمارية التقليدية، حتى يمكن مشاهدة الأبقار ترعى في مراعيها. كذلك، يمكن الاستمتاع بمشاهدة الطائرات تتحرك على مدرج النسخة المصغرة عن مطار شيبول والتي استغرق بناؤها عامين و4 أشهر.

ولأن مصممي هذه المدينة كانوا حريصين على نقل تفاصيل الحياة اليومية والواقعية لأهل هولندا، فإن التماثيل المنمنمة الصغيرة التي تمثلهم، يتم تغييرها في فصل الشتاء بحيث تظهر وهي ترتدي المعاطف وتحمل المظلات، لتعود في الصيف وترتدي الملابس الصيفية. وقد أضيفت مؤخراً تماثيل منمنمة تمثل المهاجرين الذين جاءوا إلى هولندا.

مقالات مختارة

«بيرق شاعر المليون» للإماراتي مبارك بالعود العامري