5 مستحضرات قد تضر بصحة بشرتك

بسمة فرماوي

  |   3 سبتمبر 2018

نبحث دائماً عن أحدث المستحضرات التي تعدنا ببشرة نضرة وشبابية، ولكن ثمة بعض منتجات العناية بالبشرة الموجودة في الأسواق التي قد تسبب الالتهابات واحمرار الجلد وتشققه. إلقي نظرة على هذه المستحضرات المثيرة للجدل التي قد تضر بشرة بعض الناس، خاصة أصحاب البشرة الحساسة.

 

مستحضرات الريتينول

ينصح الكثير من خبراء البشرة باستعمال الريتينول لمحاربة علامات الشيخوخة وحب الشباب. وعلى الرغم من أنها فعالة جداً وتغير حياة الكثيرات، إلا أنها قد تلهب البشرة الحساسة. فهي بطبعها تسبب الالتهابات الخفيفة مما يثير إنتاج الكولاجين ويشجع عملية تجديد الخلايا. ولكن تجد صاحبات البشرة الحساسة أنها تسبب التقشر المؤلم والاحمرار المستمر. 

 

مستحضرات التقشير المزودة بالحبيبات

التقشير خطوة أساسية إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب. ولكن تحتوي الكثير من مستحضرات التقشير على حبيبات حادة قد تسبب الجروح المجهرية على سطح الجلد التي تزيد مشكلة الحساسية سوءاً. يمكنك استخدام هذه المقشرات الخشنة على الركبتين والكوعين. 

 

الفرش الكهربائية

انتشرت فرش تنظيف البشرة الكهربائية بشكل كبير بين محبات الجمال، وهي بالفعل من أفضل الطرق لإزالة المكياج والأوساخ من أعماق المسام. ولكن في بعض الأحيان تكون قاسية على الجلد إذ تجرده من الزيوت الطبيعية التي تغذي وتقوي الحاجز الخارجي الذي يحميه من التلف. لذلك ينصح باستعمال الإسفنجات الطرية مثل إسفنجة "كونجاك" أو فوطة قطنية ناعمة. 

 

علاجات حب الشباب الكيماوية

تحتوي معظم علاجات حب الشباب على أحماض الألفا هايدروكسي ومادة بينزويل بيروكسيد، وهي فعالة جداً في قتل البكتيريا المسببة للبثور. ولكنها قد تسبب الالتهاب البشرة والجفاف المزمن إذا تم استخدام عدة مستحضرات محاربة للحبوب في آن واحد. فينصح بإدخال مستحضر واحد فقط إلى روتينك اليومي إلى جانب الكريمات المرطبة والمهدئة. 

 

استخدام الكحول على البشرة

تعتقد الكثيرات أن مسح الوجه بالكحول المطهر مرة في اليوم سيزيل الزيوت المفرطة وينظف الجلد من الأعماق. ولكن هذه الحركة تجرد الجلد من جميع الزيوت، حتى الأنواع الجيدة التي تحمي الجلد وتمنع الالتهابات والتلف. يفضل استعمال التونر المنشط الذي يحتوي على حمض الغلايكوليك لموازنة البشرة وانعاشها. 

 

 

مقالات مختارة

«بيرق شاعر المليون» للإماراتي مبارك بالعود العامري