هكذا ستكون منازل الغد

غانيا عزام

  |   10 أكتوبر 2018

هل تساءلتم يوماً كيف ستبدو واجهات الأسطح والأبنية وهندسة المنازل في المستقبل؟ وإلى أين ستأخذنا التكنولوجيات الحديثة وعبقرية المهندسين المعمارييّن؟ وإلى أي حد ستجد حلولاً للتحديات البيئية المتصاعدة؟.. في هذا التقرير، نلقي الضوء على الجديد الذي شاهدناه في معرض Windows Doors & Facades الذي عُقد مؤخراً في دبي، وقدّم المشاركون خلاله حلولاً مستدامة وذكية وفعالة ومصممة بشكل جميل لمنازل الغد.

نوافذ بانورامية

تتمثل المهمة رقم واحد في عمل المهندسين وبالتالي صناعة اليوم بإيجاد جسر يصل الخارج بالداخل، وخلق مناظر خلابة لسكان المنازل، وذلك من خلال زاوية بانورامية مع باب محوري متكامل وواجهة.

إطارات نوافذ رفيعة

تتميز نوافذ المستقبل بإطارات رفيعة بشكل استثنائي، مصنوعة من خطوط نقية وأساسيّة تزيد من سطح الزجاج، مما يسمح بتدفق أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي عبر الغرف ويخلق شعوراً بالانسجام، وبالتالي يزيد من الراحة والرفاهية.

شاشات «الحشرات»

ستشهد البيوت ظهور شاشات الحشرات أو الـ insect screens المبتكرة، وهي عبارة عن باب جديد للأبواب من دون ملف تعريف توجيهي سفلي. إضافةً إلى مصاريع دوارة تعزز من الشفافية والتحكم في الإضاءة والأمان والتهوية، جنباً إلى جنب مع بكرات داخلية وحلول لمواجهة الشمس.

أبواب صديقة للبيئة

ستوفر الأبواب الهندسية المتقدّمة والتي تأتي على شكل أبواب منزلقة من الخشب المعدل والأكثر صلابة، مع الحفاظ على الموارد الخشبية القانونية المحدودة حلولاً بيئية، وحتماً ستستهدف هذه الأبواب الأشخاص المهتمين بالبيئة. هذا وتجمع أيضاً الأبواب الزجاجية المنزلقة بين الوظائفية والجمال، وتُسهم في التوفير في المساحة وأعمال الصيانة وتدوم مدى الحياة.

وداعاً للستائر

التحكم تلقائياً في مقدار تدفق الضوء والحرارة إلى المبنى من خلال الواجهات، ومن دون أي نظام ميكانيكي، أمر بات في متناول اليد من خلال منتج Merck Licrivision، الذي يغير لون الزجاج بشكل ديناميكي ويقضي على الحاجة إلى الستائر، وهو أيضاً فعال في استهلاك الطاقة.

مقالات مختارة

أغرب النباتات في العالم.. لن تصدق أنها موجودة فعلاً